Per la libertà di movimento, per i diritti di cittadinanza

أطفال قصر ـ هل يمكن تحويل تصريح الدخول للسياحة إلى تصريح إقامة لأسباب عائلية؟

سؤال: أنا سيدة روسية مقيمة في إيطاليا قانونياً بتصريح إقامة للعمل لدى صاحب عمل لمدة غير محددة. تتواجد ابنتي الآن في إيطاليا التي لديها عشر سنوات بفيزا وتصريح إقامة للسياحة. أود أن أعرف هل يمكن تحويل بعض أنواع الفيزا إلى تصريح إقامة لأسباب عائلية (ارتباط عائلي). أجابني قسم الشرطة المحلي بأنه غير ممكن القيام بالارتباط العائلي بتصريح إقامة للسياحة، وإنما يجب علي إرجاع ابنتي في روسيا وأن أطلب من القنصلية الإيطالية تصريح الدخول للانضمام العائلي. أعرفكم بأن قسم الشرطة منحني شهادة عدم الإعاقة للانضمام العائلي. يبدو لي شيء غير معقول أن أصرف 1000 يورو (ادخار سنتين) لأجعل ابنتي تعود إلى روسيا فقط لطلب الفيزا، وعند توافر جميع الطلبات سيكون لديها الحق في تصريح إقامة لأسباب عائلية. قال لي قسم الشرطة المحلي بأنه يمكن تحويل أي نوع من تصريح الإقامة إلى تصريح إقامة لأسباب عائلية ماعدا تصريح الإقامة للسياحة. أعرفكم أيضاً بأن ابنتي مسجلة على جواز سفري. تقول المادة 24 الحرف ج من القانون رقم 189/2002 : ,, للعائلي الأجنبي المقيم بانضباط في إيطاليا الخ. الخ…،، من الممكن أن يكون الأجنبي الحاصل على تصريح إقامة للسياحة حتى إن كان محدد فهو غير مقيم بانضباط؟ هل يمكن تحويل تصريح إقامة للسياحة إلى تصريح إقامة للارتباط العائلي؟ أشكركم على الإجابة.

الجواب: إن تفسير قسم الشرطة هذا غير نادر للأسف، ولكن يبدو لنا أنه غير صحيح. إننا تحدثنا من قبل عن أسئلة من هذا النوع ولكن حيث أنها تتعلق بعمليات منتشرة جداً، فإنه يبدو لنا سليم العودة للتحدث عنها.

إن السيدة التي كتبت لنا السؤال بوضوح، أدركت بالضبط أطراف القضية، موضحة التناقض الظاهري. إنها شرحت أنها قامت بالإجراءات للانضمام العائلي وأنها حصلت على شهادة عدم الإعاقة، إذن فإن قسم الشرطة تحقق من أن السيدة تملك جميع الطلبات المقررة من القانون لانضمام الابنة بالتالي إدخالها على تصريح الإقامة.

توجد من الجانب الآخر جميع الطلبات من وجهة النظر البيروقراطية ـ على سبيل المثال فإن الابنة منضمة على جواز سفر الأم ـ الشيء الخاص الوحيد هو أن الابنة تتواجد في إيطاليا بطريقة منضبطة، لأنها حاصلة على تصريح إقامة للسياحة.

تطالب السيدة بالتطبيق الصحيح للمادة 30 الفقرة 1 الحرف ج من النص الموحد للهجرة، التي تنص على أن ,, منح تصريح الإقامة لأسباب عائلية للعائلي الأجنبي المقيم منضبطاً الحاصل على طلبات الانضمام العائلي مع مواطن أجنبي مقيم بانضباط في إيطاليا…،، .

إن المرور من الظروف السياحية إلى الإقامة للارتباط العائلي يجب أن يكون ممر مسالم. بالرغم من أن قسم الشرطة يخترع قاعدة لا توجد في القانون فإننا نؤكد أن هذا الممر ممكن (من تصريح إقامة لنوع آخر إلى تصريح إقامة لأسباب عائلية)إنه استثناء لحالات تصريح إقامة للسياحة.

من حسن الحظ أن القانون واحد للجميع….حتى بالنسبة لقسم الشرطة الذي اختبر هذا الإجراء أو للعامل الذي اعتقد بأنه يقوم بالتطبيق الصحيح للقاعدة المقررة من القانون قائماً بخطأ فاحش.

نعتقد بأن السيدة لديها حق مسالم لتحويل تصريح الإقامة للسياحة إلى تصريح إقامة لأسباب عائلية ولديها خاصة مصلحة في تشكيل طلب التحويل قبل انتهاء صلاحية تصريح الإقامة للسياحة.

يعني أنه يجب عليها التأكد من أن لديها الإثبات الرسمي للحدث بالإضافة إلى طلب التحويل. بعد ذلك سيتمكن قسم الشرطة من أخذ الوقت للإجابة، سيستطيع أيضاً تقديم الطلب إلى وزارة الداخلية ولكن الشيء المهم أنه تم تقديم طلب التحويل.

من الممكن الشك أو الاعتقاد بأن يستمر العامل على رأيه، وفي حالة استحالة تحويل تصريح الإقامة للسياحة إلى تصريح إقامة لأسباب عائلية، ننصح السيدة بالإلحاح حتى يتم استقبال طلبها للتحويل (التي توضح فيه جميع الظروف التي تجعل الممر شرعي) ولكن أن تتأكد أيضاً من الحصول على وصل يثبت أن الطلب قد تم تقديمه.

أن تم رفض ـ كما يحدث أحياناً ـ منح الوصل أو الرقم الرسمي للملف، إنه يجب على السيدة الخروج من قسم الشرطة والذهاب إلى البريد لإرسال نسخة من نفس الطلب وجميع المستندات، عن طريق خطاب بعلم الوصول (موضحة برسالة المرافقة موضحة أنها حاولت إرسال الطلب رسمياً).

في هذه النقطة فإنه لديها الحق في الحصول على إجابة، وإن كانت الإجابة سلبية فإننا ننصح صاحبة المسألة بعمل استئناف فيما يتعلق بالانضمام العائلي في المحكمة المختصة.

تنص نفس المادة 30 الفقرة 6 على إمكانية عمل استئناف بإجراء عاجل لمحكمة التار التابعة للمنطقة التي يقيم فيها الأجنبي ضد أي إجراء متعلق بتصريح الإقامة لأسباب عائلية.

نتمنى أن يقوم القاضي بتنفيذ القانون.