Per la libertà di movimento, per i diritti di cittadinanza

أم لطفل قاصر إيطالي روماني ـ كيف يمكن الحصول على الإقامة في إيطاليا

سؤال: إنني سيدة رومانية، لدي طفلين مواطنين إيطاليين (رفيقي السابق كان إيطالي).
إنني حاولت جاهدة الحصول على تصريح إقامة ولكن سبب الإقامة الذي من الممكن أن استخدمه يقع في الفراغ، حيث أنه من المفترض تسليمي تصريح إقامة لترابطي مع مواطن إيطالي (أولادي)، الموجودون في الحقيقة في رومانيا. من المفترض على السفارة الإيطالية في بوكاريست تسليم جوازات السفر الإيطالية للأطفال للدخول في إيطاليا ولكنها لا تقوم به حيث أنه من غير الممكن الحصول على موافقة الأب الذي لا يمكن الحصول عليه. بالإضافة إلى أنه يوجد حكم في رومانيا لحضانة أطفالي. السؤال هو: كيف يمكنني الحصول على جواز السفر من القنصلية؟

الجواب: إنها حالة معقدة لحد ما لأن إن كان يمكن الحصول على الأب بطريقة ما ـ إذن الذي يعبر على الموافقة لمنح جواز السفر ـ فإنه لا توجد أية مشاكل. المشكلة تكمن في الحالة التي يتوجب فيها على الأطفال الانتقال من المكان الذين يسكنون فيه لأنه يلزم موافقة الوالدين، ولكن فإنه لا يمكن الحصول على الأب.

من الجهة الأخرى يبدو أن الأب قد أهمل دائماً أطفاله، بالتالي فإنه يستحق القيام ببلاغ لانتهاك فروض المساعدة العائلية لأنه مجبر على الاهتمام بإعالة الأطفال تبعاً للقدرة الاقتصادية له.

تذكرنا السيدة بأن السلطات المختصة في روماني قد أصدرت حكم أو أمر قضائي بحضانة الأطفال.

نوضح فيما يتعلق بهذا أنه من المحتمل أن تعتقد السلطة القضائية الإيطالية بأن لديها حقوق قضائية في هذه الحالة (لأن الأب إيطالي، لا يمكن الحصول عليه، لا يستطيع تقديم المساعدة للأطفال)، تبعاً لذلك فإن حتى المحكمة الإيطالية للأطفال القصر تستطيع أن تعتبر إمكانية نقل السلطة الأبوية. كل هذا يقلل من ضرورة الموافقة على نقل الأطفال بالتالي يسقط هذا العائق لمنح جواز السفر.

إن هذا حل ممكن، حتى وإن كنا ندرك أنه من الصعب على هذه السيدة متابعة هذا الموضوع بالانتقال بين إيطاليا ورومانيا.

لنأخذ في الاعتبار شيئاً أخراً أيضاً: إن صاحبة المسألة مواطنة من رومانيا إذن فإنه يمكنها القدوم إلى إيطاليا والإقامة لوقت مؤقت في حدود منطقة شنجن دون طلب الفيزا، بالإضافة إن أطفالها حتى وإن كانوا مواطنين إيطاليين فبالتأكيد إنهم مواطنين رومانيين حتى وإن كانوا غير حاصلين على جواز السفر. إن كان توجد وثيقة رومانية صالحة لانتقال، فإن السيدة يمكنها قرار المجيء مباشرة إلى إيطاليا مع الأطفال. عند مجيئهم إلى إيطاليا يمكنها أن تستخدم القاعدة الخاصة (المادة 19 من النص الوحيد للهجرة) الذي ينص على أن في الحالة التي يتواجد فيها الأجنبي بدون تصريح إقامة المتعايش مع قريب عائلي بجنسية إيطالية من الدرجة الثالثة فإنه لا يمكن طرده أبداً ولديه الحق في الحصول على تصريح إقامة لأسباب عائلية صالح للعمل أيضاً.

إذن فإن تتواجد هذه السيدة في إيطاليا لتعيش مع أطفالها، مواطنين إيطاليين ـ يمكن التأكد من ذلك بسهولة من شهادة الميلاد الموثقة في إيطاليا ـ لديها الحق، قبل كل شيء في تصريح الإقامة صالح أيضاً للعمل ثم القيام مباشرة في إيطاليا بتأكيد الجنسية الإيطالية والحصول على بطاقة شخصية إيطالية. كل هذا بعد حصولها على الوثائق التي تسمح بتقليل أهمية موافقة الأب الذي لا يمكن الحصول عليه.

في هذه الحالة فإن الأم يمكنها الاستفادة في إيطاليا من قاعدة خاصة، لن يكون لديها الحاجة في الحصول على تصريح للتعيين من الخارج لأن المعايشة مع مواطنين إيطاليين، حتى وإن كان شخصاً ليس لديه دخلاً مادياً ولديه الحاجة في المساعدة العامة، فإنه يعطيها الحق في البقاء في إيطاليا.