Per la libertà di movimento, per i diritti di cittadinanza

الإجراءات التي يجب إتباعها من طرف رب العمل

أما الآن أعزائنا المستمعين نعود إلي القسم الأول من الحصة بصفة خاصة, إلي ما يقدمه لنا المحامي Paggi, الذي يحدثنا اليوم عن المرسوم القانوني الصادر في تاريخ 26أوت 2002 للوزارة العمل فيما يخص المساهمات التي يجب تقديمها علي المهاجرين الذين يتم إصلاحهم.
يتعلق الأمر بدفع المساهمات للمدة الأشهر الثلاثة السابقة عن تاريخ تقديم الإجراء الإصلاحي أي من تاريخ 10 جوان إلي غاية 10سبتمـبر.
في الحقيقة المادة 03 تنص علي ما يلي:
أرباب العمل يمكنهم تقديم المساهمات, عبر طلب مسبق, إلي معهد الوطني للضمان الاجتماعي و المكافآت المتعلقة بالمصالح الأشهر الثلاثة السابقة عن تقديم الإجراء الإصلاحي. دفع هذه المساهمات سيكون شهريا, و سيتم رفعها في حالة الـتأخر إلي:
24 شهر من دفع المصلحة من المنفعة القانونية”‎؛
36 شهر, من دفع المصلحة القانونية لتأخر التي تأخذ ابتدءا من الشهر الرابع والعشرين.
بذلك يتم التأكيد أن بالنسبة للمراحل العمل السابقة أي لمدة الأشهر الثلاثة السابقة عن الإجراء الإصلاحي, يجب علي رب العمل دفع كل المساهمات للمرة واحدة بذلك لتجنب عن دفع الغرامة عن التأخر و عن عدم التصريح عن علاقة العمل.
في طلبات الإصلاحية من الغير المطلوب تحديد تاريخ بداية علاقة العمل. يكفي أن رب العمل و العامل يصرحون علي علاقة العمل. و لكن التحقيق علي تاريخ بداية علاقة العمل يتم حين ما يتم دعوة رب العمل و العامل إلي المحافظة من الإمضاء علي عقد العمل. و بذلك أن رب العمل يظهر أن علاقة العمل بدأت قبل تاريخ 10 جوان الماضي. و بذلك يجب دفع كل المساهمات المتعلقة بهذه المرحلة.
دائما فيما يتعلق بهذا الإجراء الإصلاحي, المحامي باجي يحدثنا عن منشور معهد INAIL المؤرخ 26 سبتمبر 2002 المتعلق بإصلاح العمل المهاجرين الذي يقومون بعلاقات العمل الملحقة.
بالإشارة إلي منشور رقم 50 لوزارة العمل, يتم تحديد علي قاعدة المرسوم القانوني رقم 195 المؤرخ 9سبمتبر 2002, أرباب العمل الذين يقدمون الطلب الإصلاحي عن العمال المهاجرين الذين يقومون بالأعمال الملحقة.
هذا المنشور ينص علي أن أيضا أتباع الإجراءات المتعلقة بالضمان عن الحوادث عن العمل و عن الحرف المهنية يجب أن تكون أيضا ابتدئا من تاريخ 10 جوان السابق.
يجب تقديم طلب الإعلان عن ضمان ضد الحوادث العمل و الحرف المهنية من خلال خمسة أيام من تقديم الطلب الإصلاحي من أجل الإصلاح أيضا العامل الأجنبي من ناحية الضمان علي مستوي العمل. بذلك بتقديم الطلب الإصلاحي يجب إتباع الإجراءات المتعلقة بالضمان عن حوادث العمل و عن الأمراض المهنية. بذلك ما يجب أن يقوموا به أرباب العمل؟
يجب تقديم ,من خلال خمسة أيام من تاريخ تقديم الطلب الإصلاحي, الإعلان لمعهد INAIL وهذا أيضا من أجل إصلاح وضعية العامل من ناحية الضمان الاجتماعي و بدفع المساهمات عن العمال الذين يتم تشغيلهم. هذا لتجنب العقوبات القانونية في حالة التفتيش. لقيام بذلك يجب تقديم النسخة المتعلقة بالمساهمات و الإلحاق به صورة من الوصل الذي يثبت تقديم الطلب الإصلاحي.
في حالة نقص رقم الجبائي, لأن كما هو معروف, المهاجرين الذين ليس عندهم رخص الإقامة ليس عندهم رقم الجباية, بذلك في هذه الحالة, هذا المنشور يحدد أن من الممكن تقديم كل المعلومات عن هوية المهاجر المعني بالأمر برقم جنسية انتمائه الموجود علي النسخة المتعلقة بالإجراء الإصلاحي) بعد الإصلاح يمكن إكمال الطلب بتقديم أيضا الرقم الجبائي.
ملاحظة:
يمكن اعتبار هذه التوجيهات المقدمة من طرف معهد IIAIL صالحة أيضا للإجراءات المتعلقة بمعهد INPS و هذا لنقص المنشور هذا المعهد في هذا المجال.
بذلك يجب التأكيد أن المهاجرين الذين سيتم إصلاح وضعيتهم سيستفيدون من كل الإجراءات المتعلقة بإصلاح وضعيتم القانونية من ناحية الضمان الاجتماعي و علي كل المستويات الأخرى.
بذلك بتقديم الطلب الإصلاحي رب العمل يجب أن يتكفل بتسجيل العامل في:
سجل القيد( يعتبر واجب لكل مؤسسة تسجيل تشغيل العامل, التخصص و تاريخ انتهاء علاقة العمل حينما يتم ذلك.
سجل الأجور بذلك الأجرة علي قاعدة العقد الوطني للعمل؛
سجل الحضور (أوقات العمل).
كل هذا يمنع لرب العمل من اللعب بالعامل المهاجر كما حدث عدة مرات في المراحل الأخيرة. لأن هناك الكثير من أرباب العمل الذين قاموا بتسريح العمال المهاجرين و هذا لتجنب من إصلاح وضعيتهم.
هناك الكثير من المبادرات القانونية علي المستوي القضائي التي تدخل في هذا المجال. هناك الكثير من الطعون التي تم تقديمها إلي قاضي العمل في مختلف المدن من أجل إرغام أرباب العمل من إعادة تشغيل العمال المهاجرين الذين تم تسريحهم لتجنب الإجراء الإصلاحي.
 عنوان العامل المهاجر الذي يجب تقديم في الإجراء الإصلاحي:
ما يعني أن يجب تقديم العنوان بدقة وأن لا يكون نفس عنوان رب العمل أو يخضع لرقابته. هناك الكثير من العمال الذين يقومون بتقديم عنوان رب العمل بذلك يقدمون عنوان مكان العمل. و لكن هناك خطر الذي يتمثل أن في حالة الدعوة إلي مكتب المحافظة و هذه الدعوة يعثر عليها رب العمل الذي يمكن أن لا يقوم بتقديمها للعامل المهاجر. وفي حالة أن رب العمل لا يتوجه إلي المحافظة يتم وضع الطلب الإصلاحي في الأرشيف.
التسجيل إلي القطاع الصحي الوطني, ما يعني حق المساعدة الصحية علي عاتق الوكالة الصحية المحلية أيضا حق تعين الطب القاعدي.
مساهمات إلي معهد INPS تتضمن أيضا مساهمات المتعلقة بالمساعدات الصحية. القانون بصفة عامة و النص القانوني الموحد حول الهجرة, بعد القانون الجديد حول الهجرة BOSSI FINI, في هذ المجال لم يتم إطراء تعديلات علي النص القانوني الموحد حول الهجرة.
المادة 34 من النص القانوني الموحد حول الهجرة تنص علي أن المهاجرين الذين عندهم رخص الإقامة, من الواجب عليهم التسجيل إلي القطاع الصحي الوطني و يتمتعون بالمساواة المعاملة في الحقوق و الوجبات مع المواطنين الإيطاليين, و يتمتعون بهذا الحق أيضا حينما يقومون بتجديد رخصة الإقامة.
ولكن لا يتم تحديد إذا ما هناك الحق في التسجيل إلي القطاع الصحي الوطني أيضا في حالة انتظار الحصول علي رخصة الإقامة الأولي.
كما هو معروف أن المهاجر الذي يقوم بطلب الإصلاحي يتحصل علي الوصل الذي يثبت ذلك و هذا الوصل يسمح له العمل بصفة مؤقتة و البقاء في إيطاليا بصفة قانونية. بذلك ما يمكن أن يسمح أيضا للعامل المهاجر التسجيل إلي القطاع الصحي الوطني في نفس الوقت الذي فيه رب العمل يقوم بتقديم المساهمات عن هذا المهاجر الذي يقوم بتشغيله. بذلك يجب أخذ بعين الاعتبار أن المهاجر يقوم بدفع المساهمات عن العمل الذي يقوم به, ما يعطي له مباشرة الحق في التسجيل إلي القطاع الصحي الوطني.
في هذا المجال فقط مقاطعة LAZIO قامت بعثت منشور إلي مكاتب الوكالات الصحية المحلية أين تحدد أن كل المهاجرين الذين يقدم عليهم الطلب الإصلاحي لهم الحق في التسجيل إلي القطاع الصحي.
ما هي الوضعية في منطقة الفنتوا؟
علي مستوي الجهوي تم عقد اتفاق بين المنظمات النقابية و إدارة جهة الفينتوا الذي تم تقسيمه إلي مرحلتين:
المرحلة الأولي تتمثل في مرحلة تجريبية و التي تهدف إلي تسهيل إصلاح العاملات المنزلية الموجهة إلي مساعدة الشيوخ و العجزة و هذا بتقديم المساعدات الاقتصادية التي تقدر بـ200 أوروا إلي العائلات التي تقوم بإصلاح هذه العاملات.
المساهمة موجهة إلي تغطية المصاريف المتعلقة بالإصلاح و التي تقدر بـ290 أروا التي يجب دفعها عن طريق البريد.
المرحلة الثانية تتمثل في تقديم مساهمة 150 أرو شهريا لتدعيم العائلات فيما يخص المصاريف المتعلقة بعلاقة العمل. لأن كما هو معروف, إصلاح وضعية العاملات المنزلية المهاجرات الموجهة لمساعدة الشيوخ و العجزة تؤدي إلي ثقل من المصاريف بالنسبة للعائلات.
المصاريف التي تقدر بـ150 أروا تهدف إلي تغطية المصاريف و المساهمات التي تقدم عن مرحلة الثلاث الأشهر السابقة عن تقديم الإجراء الإصلاحي و أيضا كأجرة قاعدية التي يجب أن تضمن للعاملة الأجنبية.
في الختام وكما العادة نذكر كل المهاجرين الذين يريدون الحصول علي معلومات مختلفة بالاتصال بمكتب المهاجرين والرحالة لبلدية البندقية العنوان هو الأتي:
Santa Maria Formosa Castello 6122 Venezia
الهاتف: 04127487408 –0412747409
أو الاتصال بنا علي الرقم السكرترية الهاتفية لمشروع MELTING POT.