Per la libertà di movimento, per i diritti di cittadinanza

الاعتراف بشهادة الممرض المتخصص

سؤال: أعزائي أصدقاء ميلتنج بوت، إنني أكتب لكم لأقدم مشكلة أتمنى أنكم تستطيعون وجود حل لها. إن سؤالي هو التالي: تبعاً للنشر في الجريدة الحكومية بتاريخ 10/02/05 لمرسوم التنفيذ لقانون بوسي فيني للهجرة، هل سيكون الآن ممكن للممرض المتخصص من خارج الاتحاد الأوربي الذي دخل في إيطاليا للمادة 27 من قانون تغيير صاحب العمل وقبول عقد جديد حتى لمدة غير محددة، يبقى دائماً في مجال العمل (الصحي) والتخصصي (التمريض)، دون ضرورة العودة إلى البلد الأصل المنشأ للقيام بجميع الإجراءات البيروقراطية؟ في الحالة الخاصة التي بسببها أقدم لكم السؤال، فإن هذا الشخص معين حالياً بعقد لمدة محددة (سنتين) مجدد بطريقة غير رسمية لمدة عامين آخرين في مؤسسة صحية خاصة (بيت للراحة). عملياً هل يمكن تعيين هذا الشخص، على سبيل المثال، في مستشفى؟
أتمنى أن يكون سؤالي واضحاً.
تحيات طيبة.

الجواب: إنه يتعلق بواحدة من الأنشطة العملية التي لغيت من نظام الحصص وبالتالي فإنه من غير الضروري انتظار صدور مرسوم الهجرة للمشاركة في المسابقة الشهيرة لمن يصل أولاً ليستطيع الدخول في إيطاليا كممرض متخصص.

إنه يكفي أن يقوم صاحب العمل، في أي وقت وفي أي فترة من العام الحالي ـ دون حدود عددية أو حصص ـ بعمل طلب للتصريح للتعيين، بالطبع بعد التحقق من الشهادة الدراسية الحاصل عليها المهاجر، شهادة دراسية يجب أن يكون معترف بها من قبل وزارة الصحة الإيطالية. بالتالي يتم منح فيزا الدخول التي سيكون استخدامها محدود للقيام بنشاط الممرض المتخصص.

تم سألنا إن كان يستطيع هذا الشخص تغيير صاحب العمل، بالبقاء دائماً في مجال العمل التخصصي، دون العودة إلى بلده الأصل المنشأ للقيام بجميع الإجراءات البيروقراطية. تم سألنا إن كان تنفيذ الانضباط الجديد يقدم إمكانية من وجهة النظر هذه وخاصة إن كان يعرض إمكانية الخروج من شرط صعب بالأحرى: ذلك الذي يخص الممرضين من خارج الاتحاد الأوربي. إننا لا نريد أن نقول أنه شرط حقيقي للابتزاز، ولكنه شرط تكون فيه قوة صاحب العمل في تحويله الغير قانوني للمواطن أو أن بالقيام بالعمل ولا يطلبون بعد تأجيل للتصريح، ينزع أية إمكانية للمواطن الذي يقيم في إيطاليا منذ سنوات للقيام بوظيفة الممرض، ينزع إمكانية أية إقامة قانونية حتى لدى صاحب عمل آخر الذي من الممكن أن يقوم بالتعيين فعلياً لمدة غير محددة.

يبدو أنه تبعاً لأهداف المشرع القانوني الذي قرر هذه القواعد، فإن شكل الممرض التخصصي يجب أن يكون مقرر و لتبقى دائماً نوع من الرهينة لصاحب العمل وبالتالي يجب الإحساس بالخوف دائماً من أن صاحب العمل لا يريد بعد بمد صلاحية التصريح للعمل وأن لا يكون هناك بعد إمكانية الحصول على تصريح إقامة في إيطاليا ولا حتى إن كان هناك فرصة وجود صاحب عمل آخر.

إننا حددنا في مناسبات أخرى أن درجة الممرض المتخصص منظمة بعيداً عن نظام الحصص، ولكن هذا لا يمنع إمكانية التعيين من الخارج حتى عن طريق نظام الحصص. الاختلاف هو: أن تصريح الإقامة للمرض المتخصص خارج الحصص، على أساس المادة 27 من النص الوحيد، هو من نوع مؤقت. من الممكن مده على أساس نوع العقد طبقاً لطلب تصريح الإقامة، ولكن دائماً بنفسه. إنه من الممكن تعيين ممرض متخصص من الخارج باستخدام نظام الحصص: إن كان هذا يقدم من جانب جميع الصعوبات التي تحدثنا عنها أكثر من مرة، أماكن محدودة، طلبات فائضة عن الحاجة، فإنه يسمح من الجانب الآخر منح فيزا للدخول وبالتالي تصريح إقامة من نوع قابل للتجديد، ويسمح إذاً التعاقد على عقد لمدة غير محددة، ولكن أيضاً القيام بأي نوع من العمل لدى أي صاحب عمل دون المعاناة من هذا الشرط.

إن تنفيذ الانضباط الجديد لا يقدم من وجهة النظر هذه أية إمكانية، بل بالعكس فإن المادة 40 من هذا الانضباط الجديد تؤكد أن في هذه الحالات لا يمكن تحويل تصريح الإقامة بالبقاء مباشرة في إيطاليا. إذاً حتى وإن كان هناك أيضاً صاحب عمل يريد التعيين لمدة غير محددة أو في مجالات مختلفة عن تلك الخاصة بالتمريض، فإنه من المفترض على أية حال استخدام الحصص حتى عند الحصول على التصريح على أساس نظام الحصص، إن صاحب المسألة لا يستطيع القيام بتحويل تصريح الإقامة الممنوح على أساس المادة 27 هنا في إيطاليا إلى تصريح إقامة عادي، ولكن فإنه من المفترض على أية حال العودة إلى البلد الأصلي للقيام بإجراءات الفيزا وبعد ذلك الدخول إلى إيطاليا للحصول على تصريح إقامة من نوع قابل للتجديد.