Per la libertà di movimento, per i diritti di cittadinanza

التغيرات التي أدخلها قانون 1892002 الذي هو قانون BOSSI-FINI علي إجراء التجمع العائلي

فيما يخص النقطة الأولي, القانون رقم 189 لسنة 2002 يدخل تضيقات فيما يخص الأشخاص الذين يمكنهم الاستفادة من التجمع العائلي. الإجراء السابق, كان يسمح للمهاجرين المقيمين في إيطاليا بصفة قانونية القيام بالتجمع العائلي مع أفراد عائلتهم الذين هم كالآتي:
1. الزوجة (غير المطلة قانونيا)؛
2. الأبناء الصغار الذين يعيشون علي عاتقه؛
3. الوالدين الذين يعيشون علي عاتقه؛
4. أفراد العائلة من الدرجة الثالثة العاجزين عن العمل حسب القانون الإيطالي.
بالتعديلات التي تم إدخالها بالقانون رقم 189 لسنة 2002 يتم إلغاء إمكانية القيام بالتجمع العائلي مع أفراد العائلة من الدرجة الثالثة العاجزين عن العمل حسب القانون الإيطالي.
يمكن القيام التجمع العائلي مع الأبناء البالغين الذين يعتبرون معوقين أو عاجزين بصفة كلية( بذلك يتم تغير معيار العجز عن العمل بمعيار العجز الكلي الذي لا يسمح إنتاج الدخل.
و كما يتم تضيق إمكانية القيام بالتجمع العائلي مع الوالدين. بذلك يتم تحديد أن القيام بالتجمع العائلي فقط مع الوالدين الذين ليس عندهم أبناء أخريين في البلد الأصلي, مع الوالدين الذين يتجاوز عمرهم 65 سنة و أن أبنائهم الأخريين لا يمكنهم التكفل بهم لأسباب صحية.
و كما يجب الإضافة إلي ذلك أن المادة 23 من القانون رقم 189 لسنة 2002 تتحدث عن الوالدين الذي عندهم أبناء أخريين في البلد الأصلي و لا تخصص إذ ما يجب إظهار أن هؤلاء الأبناء يعيشون أم لا مع الوالدين, أو يكفي أن الوالدين عندهم أبناء أخريين في البلد الأصلي رغم أنهم يعيشون بعيدا عنهم.
يجب الإشارة أيضا أن هذه القاعدة لا تطلب إظهار إمكانية الدخل لهؤلاء الأبناء في البلد الأصلي وهذا لمعرفة ما إذا يمكن لهؤلاء الأبناء عيش الوالدين.

بذلك بدخول هذا القانون الجديد حول الهجرة أي القانون رقم 189 لسنة 2002 حيز التنفيذ يمكن القيام بالتجمع العائلي في الحالات التالية فقط:
الزوجة (غير المطلقة قانونيا)؛
1. الأبناء الصغار الذين يعيشون علي عاتق المهاجر الموجود في إيطاليا؛
2. الوالدين الذين يعيشون علي عاتقه؛
3. الأبناء البالغين العاجزين بصفة كلية(العاجز الكلي الذي لا يسمح العمل و بذلك لا يسمح إنتاج الدخل)؛
4. الوالدين الذين ليس عندهم أبناء أخريين في البلد الأصلي؛,
5. الوالدين الذين يتجاوز عمرهم 65 سنة والذين يعيشون علي عاتق المهاجر و لأن الأبناء الأخريين لا يمكنهم التكفل بالوالدين لأسباب صحية.

الوثائق التي يجب تقديمها:
القانون رقم 189 لسنة 2002 ينص أيضا عن الإجراءات و الوثائق التي يجب تقديمها من أجل الحصول علي رخصة للقيام بالتجمع العائلي.
الوثائق التي يجب تقديمها, بالإضافة إلي تلك المحددة في الإجراء السابق, تتمثل في تقديم الشهادات التي تؤكد علي أن عيش الوالدين المعنيين بالأمر علي عاتق المهاجر الذي يقوم بطلب بالتجمع العائلي, تقديم شهادة الروابط العائلية, مع الزوجة و الابن المراهق, كل هذه الوثائق يجب أن يتم المصادقة عليها و توثيقها لدي السلطات القنصلية الإيطالية. وكما
يجب أن تضاف إلي هذه الوثائق وثائق أخرى مثل شهادة الصحية للأبناء, في حالة القيام بالتجمع العائلي مع الوالدين الذين يتجاوز عمرهم 65 سنة و لأن هؤلاء الأبناء لا يمكنهم التكفل بالوالدين لأسباب صحية. و أيضا تقديم الشهادة الصحية, في حالة القيام بالتجمع العائلي مع الابن البالغ الذي يكون عاجز بصفة كلية.
هذه الوثائق يجب تقديمها إلي الشباك الموحد للهجرة لدي المحافظة الموجودة في إمكان إقامة المهاجر الذي يقوم بطلب التجمع العائلي. هذا الشباك يجب تقديم نسخة من الطلب التي تحمل ختم المحافظة التي يكتب فيها الوثائق المقدمة. بعد القيام بالتقيم الطلب لدي مكتب الأجانب, تقوم بالتصريح علي الرخصة للقيام بالتجمع العائلي أو تصدر إجراء رفض القيام بالتجمع العائلي.
و بعد مرور مدة 90 يوم و هذا الشباك لم يقدم رخصة القيام بالتجمع العائلي و لم يصدر إجراء الرفض يمكن للمهاجر المعني بالأمر طلب مباشرة من السلطات القنصلية الإيطالية تأشيرة الدخول لأفراد عائلته المعنيين بالتجمع العائلي بتقديم النسخة المقدمة له من طرف المحافظة حين تقديم الطلب, الوثيقة التي تحمل علي ختم المحافظة و المكتوب فيها الوثائق المقدمة.

كل الوثائق الإضافية المطلوبة و المتحصل عليها في بلد أصل المهاجر يجب أن تترجم إلي اللغة الإيطالية و التوثيق عليها لدي السفارة الإيطالية.