Per la libertà di movimento, per i diritti di cittadinanza

السجون : سيناريو حول قانون بوسي_فيني الذي لاقى تاثير ملحوظ

مقابلة مع البروفيسور اميليو سانتورو، استاذ بكلية الحقوق جامعة فلورانس

وقد تم مناقشة هذا الموضوع يوم 22 نوفمبر في مدينة رميني وذلك في اجتماع بعنوان ّالسجن والهجرة _ قانون بوسي/فيني عن قرب.
ان اعداد المهاجرين في السجون الايطالية تزداد بصورة ملحوظة، وهذا كان راس الموضمع الذي عنه تم عقد هذا الاجتماع. ان نسبة اعداد المهاجرين في سجون المدن الايطالية الكبيرة يصل الى 50% من المحتجزين، هذه الزيادة العالية موجودة بالسجون بالرغم من الطرد المستمر للمهاجرين من الاراضي الايطالية. فان قانون بوسي_فيني تنص على عقوبة اي مهاجر موجود في ايطاليا بصورة غير قانونية بالطرد الفوري، وان لم يقم المواطن بالتنفيذ فانه سيتم وضعه في السجن.
فقد قامت هيئة تحرير ميلتنج بوت باجراء مقابلة مع البروفيسور اميليو سانتورو، استاذ بكلية الحقوق جامعة فلورانس ومدير مركز التوثيق (الحق الاخر) والمؤلف ايضا للبحث (السجن ليس مركز للبقاء المؤقت) والذي تستطيعون قراءته في الموقع على الانترنتwww.meltingpot.org

سؤال : يظهر من البحث ان عدد المهاجرين الموجودين في السجون الايطالية في تزايد مستمر.كيف تعلق حضرتك على هذا الموضوع؟
الجواب : ان قانون بوسي_فيني يزيد من عدد المهاجرين في السجون، و ذلك بسبب انهم مقيمون بطريقة غير قانونية،فانه يكتفي بان يفقد العمل والا يبحث عن اخر خلال ستة اشهر، فهكذا يكون خارج القانون.
بالاضافة الى ان القانون الجديد يقوم بجميع الحيل حتى يتم ادخال المهاجر الى السجن، او ابعاده عن الاراضي الايطالية، فلايوجد حلول اخرى امام المهاجر، فانه ام ان يدخل السجن او يتم طرده من البلاد.

سؤال : هل نستطيع القول بان بالرغم من ان الدستور الايطالي و التصريح الدولي لحقوق الانسان، فان السجون تتحول الى مركز بقاء مؤقت؟
الجواب : ان قانون بوسي_فيني جعل السجون مراكز للبقاء المؤقت، فلا يوجد امام المهاجر اية حلولا اخرى فاما ان يسجن او يتم طرده.

من خلال بحث الاستاذ سانتورو يتضح ان :
بسبب قانون بوسي_فيني فان دخل المهاجر مرة واحدة السجن فان عند خروجه لا يستطيع ممارسة حياته الطبيعية، سواء الاجتماعية او تلك الشخصية، حتى وان دخل هذا الشخص السجن لانه سرق تفاحة، فهذا لايحدث فقط في الافلام وانما يحدث ايضا في الحياة الواقعية.

سؤال : هل نستطيع القول بان قانون عنصري مثل ذلك بوسي_فيني لا يسمح للمهاجر بالدخول الى الاراضي الايطالية وفي نفس الوقت لا يسمح للمهاجر الذي خرج من السجن بممارسة حياته بطريقة طبيعية؟
الجواب : ان ممارسة الحياة الطبيعية من قبل مهاجر خارج من السجون الايطالية هو امر مستحيل، لان قانون بوسي_فيني لا يسمح بهذا. وهذا القانون لايسمح بدخول الفرد للمجتمع.فان هذا القانون لا يريد دخول المهاجرين للمجتمع الايطالي، ولكن هدفه هو ان يجعله عاملا فقط.
ومن خلال البحث نستطيع ان نقرا ايضا / فان الخوف الدائم من قبل المهاجرين ان يكونوا مطرودين يمنع بالتاكيد اي تاثير تاديبي من العقوبة. ويخلق معاملة مختلفة بين المهاجرين و الايطاليين.

سؤال : ماذا تفكر بالنسبة للتصرف الاوروبي اتجاه الهجرة؟
جواب : ان اتفاقية شنجن تعامل موضوع الهجرة على انه قضية تخص الشرطة. فان يوجد في ايطاليا مراكز البقاء المؤقتة فذلك بسبب الاتفاقيات بين الدول الاوربية.