Per la libertà di movimento, per i diritti di cittadinanza

تأشيرة إقامة للدراسة ـ كيف يتم الاستمرار في دراسات جامعية جديدة في إيطاليا؟

سؤال: تحية طيبة، أهنئكم على عملكم. إن سؤالي يتعلق بتأشيرة إقامتي لأسباب الدراسة التي تنتهي في عام 2006. إنني تخرجت منذ أيام قليلة ولكنني أود التسجيل في الجامعة للمرة الثانية. في كلية مختلفة عن تلك التي تخرجت فيها.
إنني اتجهت إلى مكتب الجامعة حيث قالوا لي أنه من المستحيل القيام به، يعني أنه لن يكون من الممكن التسجيل مرة أخرى لدى كلية مختلفة مستمراً في الحصول على تأشيرة الإقامة الممنوح في وقتها للتسجيل في الكلية الأولى.
إن سؤالي هو: ما الذي سيحدث بتأشيرة إقامتي إن أعود لبلدي الأصلي للقيام بتقديم طلب جديد للدراسة؟ هل سيتم إلغاء إقامتي في إيطاليا؟ حتى في الحالة التي لا تجدد فيها تأشيرة إقامتي في عام 2006، فإنني سأكون مستعد لعمل تسجيل آخر حتى لا أفقد عاماً. هل من الممكن التسجيل مرة أخرى بهذه الظروف؟ أشكركم للإجابة.

الجواب: لنحدد أن عند انتهاء الدراسة فإن تأشيرة الإقامة لأسباب الدراسة لا يمكن تجديدها مرة أخرى، إلا في حالة، كما يكتب تنفيذ الانضباط، الاستمرار في دراسات تخصصية أخرى بعد التخرج. في هذه الحالة فإنه يوجد الحق في طلب، بمساواة تامة في الظروف وفي الطلبات (إمكانية وجود سكن ووسائل إعالة)، لتأجيل تأشيرة الإقامة حتى إنهاء الدراسات التالية لبعد التخرج. بالإضافة فإنه يتساوى مع ما تم قوله من مكتب المعلومات.

إن صاحب المسألة من المفترض أن يعود إلى بلده الأصلي ليقوم بجميع الإجراءات الضرورية من البداية. في هذه الحالة، بالنسبة للتعليمات الصادرة من وزارة الجامعة، إنه من الواضح أن صاحب المسألة سيتوجب عليه خلال ال18 مايو التقدم لدى القنصلية الإيطالية في بلده الأصلي ليقوم بجميع إجراءات التصريح للدخول من للدراسة، إذاً لتصريح إقامة جديد للدراسة.

إن القيام بدراسات مختلفة عن تلك الخاصة بالتالية للتخرج post laurea، يعني البدء من الصفر.

ماذا سيحدث لتأشيرة الإقامة إن يعود صاحب المسألة إلى بلده الأصلي؟ بالطبع فإن حتى انتهاء صلاحية تأشيرة الإقامة، فإن صاحب المسألة سيستطيع الخروج من الأراضي الإيطالية والدخول مرة أخرى دون أية مشكلة، يعرض ببساطة للحدود تأشيرة الإقامة الممتدة صلاحيتها وجواز السفر. بالطبع بالانتباه إلى عدم التواجد في الخروج حتى انتهاء الصلاحية لأن في هذه الحالة لن تكون لديه إمكانية الدخول في إيطاليا إلا عند منح فيزا الدخول بالتسجيل في الدورة الجديدة الجامعية.

بالتالي إن كان لديه ضرورة القيام بالإجراء الجديد مع القنصلية الإيطالية في بلده، فسيكون من الأحسن الاستفادة من هذه الإمكانية خلال مدة الصلاحية الباقية لتأشيرة إقامته. إذاً سيستطيع العودة إلى بلده الأصلي، والقيام بالإجراءات والدخول مرة أخرى لاستخدام تأشيرة إقامته حتى تنتهي صلاحيتها. إلا التحقق بعد ذلك إن كان مهتم أم لا بطلب تأجيل انتهاء تأشيرة الإقامة الممنوحة لإتمام الدراسة البعد جامعية، للتخصص أو لحضور دورة المتعلقة دائماً بالدراسات التي تخرج فيها حديثاً.

بصورة عملية، حيث أنه غير ممنوع حضور دورات جامعية مختلفة، فإن صاحب المسألة يمكنه طلب والحصول على تأجيل تأشيرة الإقامة لمتابعة دراسات التخصص وفي نفس الوقت التسجيل لدى جامعة أخرى. على أية حال فإن التسجيل الجديد يجب القيام به بدءاً من الصفر إذاً بالقيام بالإجراءات لدى القنصلية الإيطالية في البلد الأصلي.

ما مصير الإقامة في إيطاليا إن يتم إلغاء التسجيل في الأناجرفي anagrafe؟ إنه واضح أن في اللحظة التي لن تجدد فيها بعد تأشير الإقامة، فإن حتى التسجيل الأناجرفي سيتم إلغائه. وهذا لا يمنع القيام بالتسجيل الأناجرفي أمام تأشيرة إقامة جديدة. إن كان صاحب المسألة يقدم هذه المشكلة على ضوء إمكانية طلب منح الجنسية الإيطالية، فإن القانون الإيطالي، كما معروف، تطلب بهدف منح الجنسية 10 سنوات من الإقامة المستمرة في الإيطالية والتسجيل الأناجرفي في المكاتب المختصة في إيطاليا.

مثال ـ إن كان يتوجب على صاحب المسألة قد كون 9 سنوات من الإقامة المستمرة ثم حصل على انقطاع بعد ذلك ـ حتى لأشهر قليلة ـ بسبب انتهاء صلاحية تأشيرة الإقامة للحصول على فيزا جديدة بعد ذلك، فإنه يمكنه التسجيل من جديد في الأناجرفي في أية بلدية إيطالية تابعة لسكنه.