Per la libertà di movimento, per i diritti di cittadinanza

تجديد تصريح الإقامة ـ هل يخلق عقد العمل المؤقت أو الغير مستمر مشاكل؟

سؤال: أعزائي حضرات هيئة التحرير وحضرة المحامي
أشكركم للخدمة التي تقدمونها
حدث لي تتداخل وأتمنى أن تستطيعون مساعدتي
هل يمكن تجديد تصريح الإقامة بالاستفادة من أنواع العقود الجديدة المؤقتة والغير مستمرة؟

جواب: إن عقد العمل المؤقت أو الغير مستمر هو عقد عمل جديد لم يكن يتواجد من قبل في قانون العمل ولكنه يتعلق على أية حال بعقد عمل غير مستقل عادي الذي من الممكن القيام به قانونياً من قبل مواطن من خارج الاتحاد الأوربي الذي على أساس مبدأ المساواة في التعامل وفي فرصة الحصول على عمل (المقرر من المادة 2 من النص الموحد للهجرة ومن المعاهدة رقم 143 لعام 1976 من منظمة العمل الدولية) والذي يعطيه الحق في القيام بأي نشاط عملي بنفس الشروط المقررة للمواطنين الإيطاليين.

إن عقد العمل المؤقت والغير مستمر، المشكل حديثاً بما يسمى بقانون بياجي من الممكن التعاقد عليه للقيام بعمل مؤقت أو غير مستمر.

والآن فإن صفة عقد العمل المؤقت أو الغير مستمر هي أنها لا توفر ضمان تام للاستمرار في العمل ولكن بالرغم من ذلك فإنه يوفر استمرار منح المرتب كما محدد للعقود الجماعية.

فيما يتعلق على العكس بفترات عدم الإتاحة، يعني الفترات التي يكون فيها صاحب العمل ليس لديه حاجة للعامل، فإن القانون ينص على مكافأة الاستعداد، محددة بنفس الطريقة من عقود العمل الجماعي المحلي لفئة قطاع بقطاع، ولكن تعمل كتأمين لدعم صغير أو من الأحسن دعم لاستعداد العامل الذي يكون حاضر في المنزل منتظر مكالمة صاحب العمل ليدعوه للعمل.

إنه يتعلق بعقد عمل غير مستقل والذي يسمح قانونياً بتجديد تصريح الإقامة بشرط أن يوفر هذا العمل دخل كافي. إن قيمة الدخل الكافي مرتبطة بما يسمى بالشيك الاجتماعي أو المعاش الاجتماعي والذي يرتفع قليلاً عن 4500 يورو.

تبعاً لذلك فإن كان عقد العمل المؤقت المتعاقد عليه سيضمن دخل مساوي لذلك الخاص بالشيك الاجتماعي فهذا سيمكن العامل بتجديد تصريح الإقامة بسلام تام.

وبالعكس فإنه يتوجب على العامل ضمان تكامل الدخل عن طريق أعمال أخرى من نوع مستقل أو غير مستقل، بالتالي فإن المشكلة ليست مشكلة نوع العقد ولكن هي الحصول على دخل كافي مثل باقي عقود العمل الأخرى.