Per la libertà di movimento, per i diritti di cittadinanza

تصريح إقامة للدراسة ـ هل يمكن تحويله إلى تصريح إقامة للعمل بالبقاء في إيطاليا؟

سؤال: إنني مواطنة من بلغاريا أتواجد في إيطاليا منذ بضعة أشهر للدراسة التي ستنتهي في الثماني أشهر الأولى من عام 2006. إن برنامج الدورة التي أقوم بها تقر بداية تدريب لدى شركة إيطاليا والذي من المفترض أن تبدأ في شهر نوفمبر.
أعرف أن، عندما تكون الشركة مهتمة بتعييني، قبل نهاية تصريح الإقامة للدراسة، فإنني أستطيع تحويل هذا التصريح إلى تصريح إقامة للعمل. أعرف أيضاً أن بالنسبة للدارسين الأجانب الذين ينهون الدراسة في إيطاليا (تخرج، شهادة تخصص، دورات تنمية)، فإنه ليس من الضروري تقديم تصريح للدخول. إن ما أريد أن أسألكم إياه هو إن كان يطبق حتى بالنسبة للدورة نفس القاعدة أو أنني على أية حال خارجة عن حصص الدخول.

الجواب: إن تحويل تصريح الإقامة من الدراسة للعمل هو شيء ممكن ويمكن القيام به بالبقاء مباشرة في إيطاليا.

إن صفة التحويل تعتمد بالضبط على هذا: ليس من الضروري الخروج من إيطاليا للقيام بعملية التحويل، دائماً في حالة وجود حصص. إذن ـ في نفس وقت صلاحية تصريح الإقامة للدراسة ـ يجب أن يكون قد تم نشر مرسوم الهجرة الذي يسمح بتوزيع الحصص. يجب على صاحب العمل طلب التأكيد من مكتب العمل للحصول على حصة ليطلب بعد ذلك تحويل تصريح الإقامة من الدراسة للعمل. في هذه الحالة ـ بالاختلاف عن ما يحدث بصورة عامة للعاملين ـ فإن صاحبة المسألة، بعد أن تحصل على التحويل، لا يجب عليها الخروج للذهاب لأخذ تصريح الإقامة، ولكنها تستطيع تحويله ببقائها في إيطاليا مباشرة. هذا في حالة إنه يجب عليها المرور من دارسة إلى عاملة غير مستقلة.

وبالعكس، إن كانت النية هي تلك تحويل تصريح الإقامة من دراسة إلى عمل مستقل، فإنه ستكون هناك مشكلة توافر الحصص وخاصة رؤية في مجال العمل المستقل (كما حدث بمرسوم الهجرة لعام 2005) إن كانت هناك أماكن محجوزة للتحويل من الدراسة إلى العمل المستقل. حتى في هذه الحالة يجب انتظار مرسوم الهجرة بالتالي نستطيع فقط التمني لصاحبة المسألة أن خلال 2006 أن تكون هناك كل الشروط الضرورية، يعني الحصول على صاحب عمل مهتم بالتعيين وخاصة توافر الحصص إذن نشر مرسوم الهجرة المقبل.