Per la libertà di movimento, per i diritti di cittadinanza

تصريح إقامة للدراسة: هل يمكن تحويله لتصريح إقامة لأسباب عائلية؟

سؤال: حضرات هيئة التحرير
إنني وجدت موقعكم الإلكتروني المفيد بإبحاري في البحث عن توضيحات تتعلق بقواعد الهجرة.
أنا مواطن إيطالي أعيش مع فتاة صينية حاصلة على تصريح إقامة للدراسة، وقد تم الحصول عليه مرتين من قبل لمدة عام. حيث أنني منفصل فإنه لا يمكننا الزواج حتى عام 2006.

إن مشكلتنا هي كيف يمكننا البقاء مع بعضنا البعض عند انتهاء تصريح إقامة فتاتي حيث أننا نتوقع أنه لن تكون هناك إمكانية ثالثة لتجديد التصريح إن لم تكن تتابع دورة دراسية تستمر لأعوام أكثر.

بالإضافة إلى أن فتاتي تريد أن تعمل. يبدو أن مشكلة الهجرة تمنعها من القيام بأي عمل. باختصار فإن أسئلتي هي التالية:

. بما أن فتاتي تستطيع القيام فقط بعمل part time ، فما هي الإجراءات التي يجب أن تتبعها الشركة التي تريد تعينها؟
. هل من الممكن طلب تحويل تصريح الإقامة من تصريح الإقامة للدراسة إلى تصريح إقامة للعمل لدى صاحب العمل فوراً، محولين ال part time إلى وقت طبيعي مقدمين الطلب أيضاً قبل تحديد حصص الهجرة؟
. إن كانت فتاتي حامل، بغض النظر عن تصريح الإقامة لأسباب الصحة، الذي أود أن أتجنبه، هل يمكنني أنا بما أنني مواطن إيطالي وأب للمولود الحصول على تصريح إقامة للأم قبل الولادة؟

شكراً على المساعدة التي تستطيعون تقديمها لنا.

جواب: في حالة شخص مقيم للدراسة، كما تم قوله من قبل عدة مرات، فإنه يوجد حق العمل، بشرط أن تكون عدد الساعات 1040 ساعة في العام ويتم التعيين بنفس الشروط المقررة للمواطنين الإيطاليين. بكلمات أخرى، فإنه من غير الضروري طلب والحصول أولاً على تصريح، ولكن يكفي إخبار المكاتب المختصة عن التعيين بالتالي قسم دوائر التسجيل للعمل خلال 5 أيام ـ بالطبع سيتم القيام بالبلاغات العادية التي تتم لتكوين أية علاقة عمل: البلاغ للقائمين بالتأمين من الإنبس، التسجيل في سجل الدفع، في سجل القيد، يبقى شيئاً خاصاً وهو الإبلاغ من جانب صاحب العمل لقسم الشرطة عن بدء علاقة العمل، الذي من الممكن أن يكون منفذ عن طريق إرسال نسخة خلال 5 أيام في قسم تسجيل التوظيف.

خلال فترة الحمل، حتى وإن لم يكن الاثنان متزوجان فإن المولود سيكون إيطالي الجنسية لأنه ابن مواطن إيطالي وبالتالي فإن هذا سيعطي الحق للأم للحصول على تصريح إقامة لأسباب عائلية ويكون هذا التصريح صالح للقيام بأي نشاط عملي مستقل أو غير مستقل.

حتى تاريخ ميلاد الطفل فإن الأم ستستطيع طلب تصريح إقامة لأسباب الصحة مرتبط بحالة الولادة، من الطبيعي بشهادة وهذا على الأساس المادة رقم 19 . وسيمكن تحويل بعد ذلك تصريح الإقامة لأسباب الصحة إلى تصريح إقامة لأسباب عائلية بعد تقديم الاعتراف بالحالة من جانب الأب وبالتالي تأكيد الجنسية الإيطالية للطفل والتي بها يكون الحق للأم في تحويل التصريح دون أية عقبات.