Per la libertà di movimento, per i diritti di cittadinanza

تمييز وتفرقة ـ قبول استئناف من قبل شاب مغربي، لاعب كرة قدم غير محترف

لنعطي خبر سار. إنه يتعلق بموضوع تحدثنا عنه من قبل أو باستئناف يتعلق بتمييز وتفرقة تم قيامه من قبل والدين لشاب قاصر مغربي، موجود في إيطاليا منذ عدة أعوام ـ وصل بالإجراء الطبيعي للانضمام العائلي ـ والذي طلب التسجيل في الهيئة الرياضية الإيطالية لكرة القدم كلاعب هاو من الفئة الثالثة.

حصل الشاب على رفض على أساس التشكيل الجديد للمادة 27 التي تنص أيضاً على حصص خاصة يجب أن تكون محددة لاقتراح من الهيئة الرياضية الإيطالية للدخول للعمل الرياضي أيضاً. على أساس هذه القاعدة قامت ال (إف.أي.جي.سي) الهيئة الرياضية الإيطالية لكرة القدم برفض التسجيل للشاب مانعة بذلك ممارسة نشاط للاعب كرة قدم هاو في إيطاليا بالرغم أن صاحب المسألة حاصل على تصريح إقامة منظم منذ عدة سنوات بسبب الانضمام العائلي الذي يُعطيه الحق في القيام بنشاط دراسي، وفي حالات مسموح بها من القانون، يُعطيه الحق أيضاً في القيام بعمل خاص أو عمل لدى صاحب عمل.

لنحدد في هذه الحالة الخاصة أنه من المفروض عدم الدفع لهذا الشاب لأن لم يتعدى بعد السن القانوني للقيام بعمل يتم فيه الدفع له، إذاً فإنه كان يتعلق بنشاط لشاب هاو. ولكن، بالتظاهر في تطبيق هذه القاعدة التي تضع حدود وحصص لدخول عاملين في المجال الرياضي أيضاً، تم رفضها.

لم تدرك الهيئة الرياضية الإيطالية لكرة القدم أن في الحالة الخاصة كان الشاب القاصر صاحب المسألة حاصل على تصريح إقامة يسمح له بالقيام بأي نشاط دراسي أو عملي، ولم تعتبر خاصة أن هذا الشاب لم يتم تعينه للدخول من الخارج لأسباب عمل ولكنه ببساطة شخص حاصل من قبل على تصريح إقامة. إذاً فهو شخص من المفروض أن يرى أمامه مطبقة تلك القاعدة الأساسية من النص الموحد للهجرة الذي ينص في المادة 2 على أن المواطن من خارج الاتحاد الأوروبي المقيم بطريقة قانونية يتمتع بنفس الحقوق المدنية التي يتمتع بها المواطن الإيطالي ماعدا إن تم تحديده بطريقة مختلفة في النص الموحد للهجرة أو في المعاهدات الدولية.

قاموا إذاً والدي الشاب القاصر بعمل استئناف للتبليغ عن التمييز والتفرقة للشاب من قبل الهيئة الرياضية الإيطالية لكرة القدم بسبب الجنسية فقط. تم عمل الاستئناف لدى محكمة بولزانو.

أننا استقبلنا منذ عدة أيام مضت خبر قبول الاستئناف بإجراء ذو صفة عاجلة، تم قرار إذاً تسجيل الهيئة الرياضية الإيطالية لكرة القدم للشاب القاصر للقيام بالنشاط الرياضي الذي كان يهمه وذلك بصفة مؤقتة.تم تحديد جلسة استمرار القضية في السادس من شهر مايو القادم ويوجد افتراض أن، طبقاً لطبيعة الإجراء الذي صدر بصورة مؤقتة، الحكم سيكون من نفس النوع. وكما قلنا فإنها حالة تمييز وتفرقة خاصة لشاب من الصفوة. من المحتمل أن يكون الجزء الأكبر من حالات التمييز والتفرقة لا تتعلق بحالات من هذا النوع ولكن تتعلق بحالات أكثر قريبة لاحتياجات المعيشة مثل حق المسكن وحق العمل وحق الخدمات العامة الاجتماعية الضرورية.

إنه ذو دلالة ومعنى وجود تفسيرات مختلفة تماماً للقاعدة الخاصة بالهجرة، حتى في مجالات أكثر نادرة من وجهة نظر المصلحة العامة. من المهم خاصة في هذه الحالة إنه لم يكن للقاضي أية صعوبة في ملاحظة التمييز والتفرقة الواضحين حيث أن الهيئة الرياضية الإيطالية لكرة القدم لم تقم بأدنى تفكير حول حالة الحق الممارس من صاحب المسألة ولكن اعتقدت بالتنظيم في خط سياسي للغلق دون الانتباه للعوامل.