Per la libertà di movimento, per i diritti di cittadinanza

جنسية إيطالية ـ سؤال حول ال

سؤال: تم توجيه سؤال لنا من مواطن طالب ال naturalizzazione والذي تم رفض طلب الجنسية له و يتم شرح في أسباب الرفض أنه ينتج أنه لا يوجد أهلية واستحقاق لمنح الجنسية الإيطالية له.

الجواب: في الحقيقة إن القانون لا ينص على أن الأجنبي طالب ال naturalizzazione إثبات أية أهلية واستحقاق ولكنه ينص ببساطة على حسن السلوك وإمكانية الإعالة الشخصية. وللباقي فإنه لا يوجد أي شيء ينص على الأهلية والاستحقاق لأن بعض خدمات الدولة تشكل عنوان مختلف للحصول على الجنسية حتى في حدود أكثر موجزة تبعاً لما هو محدد من القانون مثل رقم 91 لعام 1992 الذي ينظم منح الجنسية في حالات مختلفة.

للأسف إنه يجب علينا القول بأن منن وجهة النظر العملية فإن الأشخاص طالبين ال naturalizzazione لديهم على أية حال ميزة في تسجيل بعض الأهلية والاستحقاق التي تسمح لهم بالتقدير.

مثال عملي ـ فإن حتى ما يسموا بخطابات التوصية الممنوحة من الإدارات المحلية أو الجمعيات العاملة على المستوى المحلي تستطيع استخلاص تقدير أكثر دقيق من التقدير العملي،ن بالقصد دائماً بأن تكون الطلبات الأخرى قد تم عرضها. ولكننا لاحظنا من وجهة النظر العملية أن في الحالات من هذا النوع تتضاعف دائماً احتمالية نجاح طلب ال naturalizzazione.

من الطبيعي فإن هذا لا يضمن الحصول على الجنسية لأنه غير مضمون في كل حالة. إن ال naturalizzazione هي دائماً عملية منح ولكنها لا تسمح دائماً في الأمل بأن يكون التقدير أكثر دقيق وخاصة حماية طالب الجنسية في الحالة التي يقوم فيها بعمل استئناف ضد الطرد.

فيما يتعلق بالوثائق التي يجب أن تصاحب طلب الجنسية هي سهلة إلى حد ما لأنه مشار إليها في النموذج. إنه سهل الحصول على النموذج لدى المحافظات ومن غير الضروري دعوة المحامين للمساعدة في طلب الجنسية. كثير من المواطنين الأجانب يعتقدون بأن مساعدة المحامي لهم من الممكن تقصر فترات الانتظار وتضمن لهم قبول الطلب، ولكن في الحقيقة إنه أمل لا جدوى منه بالتالي فإننا ننصح أصحاب المسألة بعدم طلب مساعدة المحاميين لأن هذا لا يضيف ولا يقطع شيء فيما يتعلق باحتمالية قبول الطلب.