Per la libertà di movimento, per i diritti di cittadinanza

جنسية إيطالية ـ كيف يتم ضبط أم أجنبية قانونياً لطفل قاصر بجنسية إيطالية؟

السؤال: صباح الخير إنني مواطنة ألبانية، على وشك القدوم إلى إيطاليا مع ابنتي لديها أربعة أعوام وحاصلة على جواز سفر إيطالي حيث أنني حصلت على هذه الابنة من الرجل الذي أعيش معه حالياً وهو مواطن إيطالي. السؤال هو الأتي: كيف يمكنني الحصول على تصريح إقامة في إيطاليا؟ المشكلة هي أن الرجل الذي أعيش معه وأنا غير متزوجون، ولم تعطني السفارة الإيطالية في تيرانا إجابات دقيقة. بما أن ابنتي مواطنة إيطالية، فهل لدي الحق في الحصول على تصريح الإقامة؟ من فضلكم أعطوني إجابة. وتحيات حارة.

الجواب: إن القاعدة الإيطالية تعرض حل دقيق لهذه الحالة، أيضاً لأنه يتم التحدث عن حق مرتبط بحق الطفلة في حصولها في بلدها ـ إيطاليا ـ ليس فقط على الأب ولكن على الأم أيضاً.

القواعد المرتبطة بحق الترابط العائلي التي يتضمن عليها النص الوحيد للهجرة، تنص في المادة 28 على أن “…أفراد العائلة الأجانب لمواطن إيطالي، أو لمواطن من بلاد الاتحاد الأوربي، يستمرون في تطبيق تعليمات القاعدة المتعلقة بالانتقال الحر لمواطنين الاتحاد الأوربي. إنها قاعدة تم إتمامها خلال الوقت.

إن النص الوحيد الحالي حول حرية الانتقال في بلاد الاتحاد الأوربي يعترف بسلام أيضاً بحق الوالدين في البقاء مع الأطفال الذين يكونون مواطنين من الاتحاد الأوربي في ممارسة الحرية في الانتقال داخل المنطقة، بدءاً من الدخول في أراضي البلد الأصلي للجنسية.

وهذا هو معنى التعليمات التي تم الاستشهاد بها نصياً ـ المادة 28 الفقرة 2 ـ حيث يتم القول أن بالنسبة لأفراد العائلة الأجانب لمواطنين إيطاليين، يتم تطبيق القواعد حول الانتقال في الاتحاد الأوربي، يعني أنهم مساوون لمواطنين الاتحاد ولديهم حرية الانتقال في داخل منطقة الاتحاد الأوربي.

تأكيد إضافي لهذه التعليمات فإن النص الوحيد ينص (في الفقرة 6 من المادة 29) على أن ـ ماعدا ما هو مقرر من المادة 4 الفقرة 6 التي تمنع الدخول من ينتج أنهم طردوا أو أنهم مسجلون في النظام المعلوماتي لشنجن sis ـ مسموح بالدخول للانضمام العائلي للطفل القاصر، المقيم قانونياً في إيطاليا، لوالدين الذين يثبتون خلال عام من الدخول في إيطاليا، حصولهم على طلبات وجود مسكن ودخل مادي، المقررين بصورة عامة للانضمام العائلي.

إننا أمام قاعدة تشير بدقة إلى هذه الحالة: والد طبيعي لمواطن إيطالي (يعني والد غير متحد بالزواج مع الوالد الآخر لنفس الطفل). يتم النص إذاً على حق للدخول للانضمام للطفل القاصر.

إن كان الطفل القاصر، كما في الحالة التي أرسلت لنا، يتواجد في ألبانيا وحاصل على جواز سفر إيطالي، لديه الحق التام في الدخول إلى إيطاليا، بالتالي تجد القاعدة تطبيق في السماح في أية حال بالدخول لوالد الطفل القاصر الإيطالي.

تحدد القاعدة أن الدخول مسموح به بشرط أن يثبت الوالد خلال عام من الدخول، حصوله على الطلبات اللازمة بصورة عامة للانضمام العائلي، ولكن القاعدة المشكلة هكذا لا تقوم بأي شيء إلا ضمان هذا الحق وتحديد بعد ذلك استمرار الحق وبالتالي الحصول على تصريح الإقامة للتحقق ـ ولكن خلال عام تالي للدخول حيث أنه من غير الممكن إثبات الحصول على دخل ومسكن في إيطاليا إن يتم اعتبار أنه يعيش في الخارج ـ من الطلبات الإضافية التي من الممكن أن تكون مؤكدة أيضاً عن طريق الشخص الذي سيتم الذهاب معه للعيش والذي من الممكن أن يكون حاصل على مسكن مناسب ويمكنه إعالة الطفل والمرأة التي ستعيش معه.

ينتج إذاً أن هذا الحق سلمي على الإطلاق. إننا لا نفهم لماذا لم تعرف القنصلية الإيطالية إعطاء شروح واضحة للحصول على تصريح الإقامة. إنه لا يتعلق في الحقيقة في هذه الحالة بتصريح سابق يجب أن يكون ممنوح من قسم الشرطة ـ ما يسمى بشهادة عدم وجود إعاقة للدخول ـ ولكنه يتعلق بحق قانوني في الحصول على فيزا للدخول بالقيام بعمل طلب في القنصلية الإيطالية مباشرة.

إن صاحبة المسألة يجب عليها بوضوح أن تقدم طلب رسمي وأن تحصل على وصل ويجب عليها أن تحصل على إجابة رسمية، إذاً مكتوبة ومبررة.

إننا ندعو صاحبة الموضوع بأن تعرفنا تطورات الحالة وأن تعطنا الإجابات التي ستستقبلها من السلطة القنصلية.

نضيف إلى هذه الحالة أن حكم حديث لمحكمة فلورانس ـ (link) ـ تؤكد أكثر من ذلك أن في اللحظة التي يتم فيها تقديم في الحدود فرد عائلي آخر لمواطن إيطالي، فإنه من غير الممكن القيام بطرده إلى الحدود لأن بالضبط في تطبيق مبدأ المساواة مع مواطنين الاتحاد الأوربي ـ إذاً في تطبيق مبدأ حرية الانتقال الذي سيتم تطبيقه في هذه الحالة حتى للوالدين الأجانب أيضاً لمواطن إيطالي ـ فإنه يوجد حق للدخول وللانتقال في المنطقة الأوربية وفي الأراضي الإيطالية أيضاً.

يحدد هذا الحكم المبدأ الذي يتم به منع الطرد إلى الحدود لشخص، بالرغم من أنه غير حاصل على فيزا للدخول مناسب أو من نوع آخر، يستطيع إثبات أنه قريب عائلي لمواطن إيطالي، كما في هذه الحالة للوالدة.

إنه من الواضح إذاً أن، بصورة عملية، السيدة تستطيع أكثر من ذلك أن تأخذ تذكرة وأن ترحل لتتقدم إلى الحدود الإيطالية مع الطفلة التي لديها جواز السفر الإيطالي، بشهادة الميلاد التي تثبت بالطبع أنها أم هذه المواطنة الإيطالية، ويجب أن تعبر دخولها في إيطاليا مسموح في أية حال حتى وإن كانت غير حاصلة على أي نوع من فيزا للدخول. إننا نقول هذا بالطبع ليس لاقتراح هذه المسيرة للمخاطرة للدخول المباشر (بخطر الحصول على إدانة بالطرد إلى الحدود) ولكن لنقول أن هذا الحق موجود ومؤكد من التفسير القضائي أيضاً. في الواقع يتم الاعتقاد بوجود حق في التقدم مباشرة إلى الحدود وعمل ترانزيت في الأراضي الإيطالية أمام الإثبات البسيط لعلاقة القرابة القوية مع مواطن إيطالي.