Per la libertà di movimento, per i diritti di cittadinanza

جنسية إيطالية ـ هل يمكن مدها عن طريق قرابة الجد أو أب الجد؟

سؤال: أنا في سانتياجو في دولة تشيلي، لغتي الإيطالية ضعيفة جداً. لدي حق في الجنسية الإيطالية وقد حصلت على جميع المستندات الإيطالية والتشيلية.

ولكن لدي مشكلة صغيرة أريد حلها ولكن لا أعرف كيف. فإن أب جدي ولد بلقب ينتهي ب appo ولكن تبعاً لتسجيل الزواج تم كتابته ب appa.

في القرن الماضي فإن تغيير الأحرف النهائية للقب كان شيء يحدث كل يوم.

من بين جميع أقاربي وكل أسماءهم تنتهي ب appo appa appi عندما يولدون ولا يحترموا نفس الأسماء عند الزواج وعند الموت وعند ولادة الأطفال.

ونفس الشيء رأيته يحدث مع ألقاب أخرى مثل Vitale وvitali Sgambato وsgambati الخ

اعتقد أن هذا يعتبر صعوبة للحصول على الجنسية؟
أشكركم

جواب: إن صاحب المسألة من أصل إيطالي، وحالياً مقيم في أمريكا اللاتينية ويحدد أن لديه حق في الجنسية الإيطالية لأن أب جده إيطالي بالتالي يعتقد صاحب المسألة بأن لديه هذا الحق.

في الحقيقة فإننا نعتقد أن قد أخطأ لأنه ـ للأسف ـ ليس نفس الشيء أن يكون الجد أو أب الجد مواطن إيطالي أو أن يكون لديه واحد من الوالدين مواطن إيطالي. فإن برواز الحالة يختلف تماماً.

. من يكون ابن لأب أو لأم في وقت الولادة يكون مازال مواطن إيطالي (لا يهم إن كان قد فقد بعد ذلك الجنسية الإيطالية) فإنه مواطن إيطالي بالنسبة للقانون. في هذه الحالة لا يتم السماح للجنسية ولكن تتأكد بالقانون منذ الولادة.
. ولكن فإن الحال مختلف تماماً لمن يكون على العكس من أصل إيطالي، بمعنى أن لديه جد أو أب الجد من جهة الأم أو من جهة الأب بجنسية إيطالية. فإن الأصول الإيطالية لا تسمح باعتبار أنهم مواطنون إيطاليون من الولادة ولكن تسمح بالحصول على الجنسية الإيطالية.

إن المادة 9 من القانون 91 لعام 1992 المختص بالجنسية يحدد أن الأجنبي الذي يكون والد أو والدته أو واحد من الأقارب من الدرجة الثانية (الجد أو أب الجد) كانوا مواطنين بالولادة (وفي الحالة التي يكون فيها الأب أو الأم ليسوا كذلك في لحظة الولادة) من الممكن طلب الجنسية بعد إقامة في إيطالية لمدة 3 أعوام على الأقل.

ولكن حتى يمكن طلب الجنسية الإيطالية لا يكفي إثبات أصول الأقارب ولكن من الضروري أيضاً الإقامة في إيطاليا لمدة 3 أعوام على الأقل.

هذا يعني أن صاحب المسألة يجب عليه وجود طريقة قانونية للدخول في إيطاليا (من الممكن للعمل عن الطريق النظام المعروف لحصص الهجرة) والإقامة بانضباط كعامل من خارج الاتحاد الأوربي وبعد 3 أعوام فقط من الإقامة القانونية موثقاً الأصول الإيطالية فإنه يمكنه طلب السماح بمنحه الجنسية الإيطالية. ولكن سيجب عليه للأسف انتظار أوقات الإجراءات التي من الممكن أن تتعدى العامين.