Per la libertà di movimento, per i diritti di cittadinanza

دراسة ـ مساواة في الدخول للمدارس التخصص في الجامعة

سؤال: إنني قرأت في موقعكم الإلكتروني طلب طبيب من رومانيا يتعلق بإمكانية أو من الأحسن عدم الإمكانية في الدخول لمدرسة طبية تخصصية لطبيب من خارج الاتحاد الأوربي مقيم في إيطاليا. بما أن الموضوع يتعلق بشخص قريب لي، فإنني اهتممت بأن أعرف إن كان هناك جديد في هذا الموضوع. وأشكركم مسبقاً.

الجواب: إننا نتحدث الآن عن مسألة اهتممنا بها من قبل ألا وهي مشكلة المواطنين من خارج الاتحاد الأوربي في الدخول في دورات التخصص post universitaria. إنه كان مقرر حد مبهم من قبل الإدارة والدخول كان مقرر فقط لمن يكون حاصل على بعثة دراسية.

فأما من يقرر إعالة نفسه بالعمل وبالإقامة القانونية في إيطاليا، فإنه لم تكن هناك إمكانية الدخول في دورات التخصص الجامعية.

إنه كان يتعلق بمسألة حاذت على نقاش طويل وإننا سعداء لإمكانية الإخبار أخيراً عن أنه تم تحديد المشكلة وتم حلها.

واحدة من الأشياء الجيدة القليلة المحتوي عليها قانون التحويل لما يسمى بمرسوم حماية الطرد ـ القانون رقم 271 لل 12 نوفمبر الماضي ـ وهي النص على حق الأجانب المقيمين قانونياً في إيطاليا بالدخول أيضاً في مدارس التخصص الجامعية بنفس الشروط الموضوعة للمواطنين الإيطاليين.

إنه كان هناك إذاً تعديل بسيط في النص الأصلي لمادة النص الموحد، المادة 39 المعنونة ب “الدخول في الدورات الجامعية” وهذا التعديل البسيط للنص يسمح لنا بالقول اليوم أنه ليس فقط فيما يتعلق بالتسجيل في الدورات الجامعية، ولكن أيضاً بالدخول في مدارس التخصص الجامعي، فإنه من اليوم توجد مساواة الدخول بغض النظر عن إمكانية وجود أم لا البعثات الدراسية.

إن المشكلة التي عرقلت كثير من الأشخاص في الماضي، وخاصة الأطباء، فإنه تم تعديتها اليوم، بالتالي فإننا نعطي أخيراً إجابة إيجابية لمن عانى من هذه الحالات، يعني فمن لم يستطع الدخول العام الماضي في دورات التخصص الجامعي، فإنه يستطيع اليوم تقديم الطلب دون ضرورة الحصول على بعثة دراسية.