Per la libertà di movimento, per i diritti di cittadinanza

زواج ـ هل يمكن القيام شخصياً بترجمة شهادة الزواج؟

سؤال: أعزائي حضرة هيئة التحرير، إنني مواطن إيطالي، تزوجت في إنجلترا بمواطنة أجنبية. إننا ننتقل الآن إلى إيطاليا وزوجتي لديها الحاجة لتصريح الإقامة. للحصول عليه فإنه يلزم ترجمة شهادة الزواج الممنوحة من القنصلية ولكننا غير قادرين في الحصول عليها لأنه لا يوجد لدينا وقت. هل يمكن تقديم ترجمة شخصية؟ شكراً

جواب: إن القانون ينص على أن الشهادة يجب أن تكون موثقة والشكل الوحيد المقرر هو ذلك الخاص بالقنصلية الإيطالية، كحل آخر فإنه يوجد إجراء مساوي وهو ابوستيلي “apostille” الذي يطبق فقط في البلاد التي وقعت على معاهدة دولية حول توثيق المستندات.

في هذه الحالة فإنه غير حاصل على شهادة زواج أو طبيعة أخرى قادمة من بلد من خارج الاتحاد الأوربي: إن شهادة الزواج تم منحها من السلطة المختصة في بريطانيا العظمى بالتالي شهادة قادمة من بلد من داخل الاتحاد الأوربي.

إن الشهادات القادمة من بلاد الاتحاد الأوربي لديهم حق قضائي حتى وإن كانوا مستخدمون في بلاد مختلفة من تلك التي منحت الشهادة في داخل الاتحاد الأوربي. إنه لا يوجد الحاجة إلى توثيق لأنه يتم اعتبارهم موثقون من البلاد الأعضاء الأخرى.

إن حتى قواعد انضباط النص الموحد للهجرة التي تنظم ما يسمى بالتوثيق للشهادات القادمة من خارج الاتحاد الأوربي للسماح باستخدامها في إيطاليا (المادة 2 الفقرة 2 من الانضباط القانوني) لم يتم تطبيقهم في حالة الشهادات القادمة من بلد من داخل الاتحاد الأوربي.

إذاً فإن الشهادة صالحة مباشرة في إيطاليا وليس لديها الحاجة في أن تكون موثقة.

حتى يمكن قراءتها من قبل عامل في الإدارة الإيطالية العامة الذي من الممكن أن يكون لا يعرف قراءة اللغة الإنجليزية، فإنه يجب ترجمة الشهادة ولكن في هذه الحالة لا يجب توثيق الترجمة من جانب القنصلية: إنها ترجمة حرة من الممكن القيام بها من قبل أي شخص مسئول عن تأكيد الصورة الأصل. هذا لأنه في أي حالة شك، من الممكن أن يكون مباشرة من المكتب الإيطالي ـ الذي يتم تقديم له مباشرة الشهادة لتقديرها ـ للمراقبة بإجراء الترجمة لفهم إن كانت الترجمة مطابقة للنسخة الأصلية أم لا.

بكلمات أخرى فإن أية شهادة من داخل الاتحاد الأوربي لا يجب أن تكون موثقة لدى القنصلية الإيطالية وفي هذه الحالة فإن شهادة بريطانيا العظمى لا يجب أن تكون موثقة لدى القنصلية الإيطالية في ذلك البلد ولكن من الممكن تقديرها ببساطة بمصاحبة ترجمة إلى اللغة الإيطالية.