Per la libertà di movimento, per i diritti di cittadinanza

زواج في الخارج ـ ما هي الإجراءات التي يجب متابعتها؟

سؤال: إنه يتوجب علي الزواج العام القادم في بلد تعترف فيه إيطاليا بالزواج وبعد تقدمي للتسجيل في إيطاليا في بلدية الإقامة فإنني أنوي المكوث في الخارج لمدة عطلة العمل الذي أريد طلبها من الشركة.

إن الفتاة التي أريد الزواج بها لديها طفلة لعامين، فإنني أريد أن أعرف:
1. ما هي الحالة القضائية التي سأكون عليها (أب متبني أم للمراعاة أم شيء آخر)؟
2. أين أكتب عملية الزواج، وما هي المستندات اللازمة وهل يمكن إرسال المستندات عن طريق الفاكس أو أقوم بتوكيل شخص للقيام بالتسجيل أو الذهاب إلى السفارة الإيطالية في البلد الأجنبي الذي أمكث فيه؟
3. ما هو نوع العطلة الذي يجب علي طلبه من الشركة؟
4. ما هي المستندات التي سيتم طلبها للقيام بالعطلة؟

أشكركم مسبقاً

جواب: في هذه الحالة فإن طفلة الزوجة المستقبلية ـ التي تكون طفلة لمواطن غير إيطالي ـ ستبقى مواطنة أجنبية. إن كان المواطن الإيطالي يتزوج مع مواطنة أجنبية فهذا لا يكون علاقة أوتوماتيكية بين الزوج الإيطالي وبين الطفلة المولودة سابقاً.

بكلمات أخرى إن زواج الأم لا يكون علاقة قرابة للطفلة أوتوماتيكياً فإن الزوج لن يكون أب متبني أوتوماتيكاً أو أب مراعاة.

إذن فإن مسألة الزواج بالنسبة للعلاقة التي سيحصل عليها الزوج الحالي مع الطفلة المولودة من زواج سابق ستكون منفصلة. من الممكن القيام في الخارج بإجراءات التبني تبعاً لقانون البلد الأجنبي.

إذن فإنه يتعلق بمسألتين مختلفتين تماماً، بالتأكيد ففي الوقت الذي تريد فيه زوجة مواطن إيطالي الدخول في الأراضي الإيطالي لن يكون هناك أية مشكلة لأنه يتعلق بشخص لديها الحق أن تكون مساوية لمواطن من داخل الاتحاد على جميع المستويات.

ولكن هذا الحق لن ينتقل إلى الطفلة المولودة من زواج سابق أوتوماتيكياً. فقط في لحظة إتمام عملية التبني ستكون هذه الطفلة مساوية لمواطن إيطالي ويمكنها الدخول في بلاد الاتحاد بحرية كالأم.

من الطبيعي فإن الزواج الذي تم في الخرج يجب تسجيله في السجل المدني الإيطالي، والذي يمكن القيام به عن طريق المستشارية العاملة في البلد الأجنبي الذي تم فيه إتمام الزواج. هذا يتطلب بعض الوقت ولكن يشكل حق بسلام دون مواجهة أية عواقب من القنصلية أو من المكاتب المختصة.

فيما يتعلق بأجازة الزواج فهذا يعتمد على فئة العقود الجماعية ومن الممكن أن يكون لها مدة أقل أو أكثر فهذا يعتمد على العقد الجماعي. من الطبيعي فإن عطلة الزواج تكون لمدة 15 يوماً تقريباً، ولكن يمكن لصاحب المسألة أن يجمع عطلاته الأخرى ليستفيد بها بعطلة الزواج وذلك بالاتفاق مع صاحب العمل.