Per la libertà di movimento, per i diritti di cittadinanza

شيك الأمومة ـ هل الأم من خارج الاتحاد الأوربي لطفل إيطالي يجب أن تكون مساوية لمواطنة من الدول التي دخلت حديثاً في الاتحاد الأوربي

سؤال: إنني شابة فلبينية أم لطفل معترف به من أب إيطالي (ولكن غير متزوجة)، وصلت إلى إيطاليا بتصريح للسياحة. طلبت الحصول من بلدية الإقامة على شيك الأمومة بكوني حاصلة على تصريح إقامة صالح لمدة عامين، ولكنهم أجابوني فإنه تلزم ورقة الإقامة حتى وإن كان الطفل معترف به من أب إيطالي!
هل لدي الحق في شيك الأمومة؟
أشكركم كثيراً لمساعدتكم.

الجواب: حصلت السيدة من مكتب البلدية على إجابة خاطئة، لأنه يتعلق بشخص، بكونها أم لمواطن إيطالي، ومن وجهة النظر هذه، مهيأ لمعاملة قضائية مطبقة للمواطنين من خارج الاتحاد الأوربي. يتم اعتبار صاحبة المسألة على أنها مواطنة من الاتحاد الأوربي.

حيث أنها تتواجد في إيطاليا كأم لمواطن إيطالي وتعيش معه، في هذه الحالة العائلية فإنه من المفترض تطبيق حالة مشابهة لتلك الخاصة بمواطنين الاتحاد الأوربي المعترف لهم بما يسمى بشيك الأمومة، ولنفس الشروط المقررة للمواطنين الإيطاليين.

إن معاملة الأم لمواطن إيطالي بالنسبة لأم لمواطن من الاتحاد الأوربي سيكون تفريق عنصري وانتهاك لقواعد الاتحاد، التي تنص في هذه الحالة مساواة الشروط القضائية لمواطنة من خارج الاتحاد بمواطنين الاتحاد، بالضبط لسبب الارتباط العائلي بمواطن إيطالي.

إذن من غير الضروري الحصول على ورقة الإقامة في هذه الحالة. إن الحالة البسيطة لأم مواطن إيطالي من المفترض أن تسمح بالمساواة المباشرة بمواطنين الاتحاد.

يبقى على العكس أن بالنسبة للمواطنين من خارج الاتحاد الأوربي فإن الحصول على هذه الحقوق وتقديم الخدمات الاجتماعية هو معترف به فقط لمن يكون حاصل على ورقة الإقامة.

إنه يتعلق بحالة ظلم، أريدت أيضاً خلال حكومة يسار وسط التي وقعت على قانون الهجرة توركو نابوليتانو. بالإضافة إلى ذلك فإن بقانون التمويل لعام 2001 تم إقرار في آخر لحظة تعليمات تلغي قاعدة قانون توركو نابوليتانو، الذي كان ينص به المساواة التامة تحت مظهر الاعتراف بجميع الخدمات الاجتماعية للمواطنين من خارج الاتحاد الأوربي بالمواطنين الإيطاليين، الحاصلين ببساطة على تصريح الإقامة.