Per la libertà di movimento, per i diritti di cittadinanza

ما هي الحدود الموضوعة اتجاه المواطنين الجدد للاتحاد الأوربي؟

سؤال: تحية طيبة، قبل كل شيء أريد أن أرسل تهاني لموقعكم الإلكتروني الغني بالإرشادات والمماشي للعصر وللأحداث، والذي يحتوي على معلومات من الصعب الحصول عليها.

أنا مواطنة بولندية، كنت أتمنى حل جميع مشاكلي المتعلقة بالوثائق بدخول بلدي في الاتحاد الأوربي. اكتشفت على العكس أنه يجب على المواطنين البولنديين متابعة قواعد مشابهة إلى تلك الخاصة بالمواطنين من خارج الاتحاد الأوربي لمدة سنتين على الأقل، حتى وإن كان بإجراءات أكثر ميسرة لحسن الحظ.

إنني وصلت لإيطاليا في عام 1995 بتصريح إقامة للدراسة للحصول على شهادة جامعية في اللغات. في عام 2002 تم رفض تجديد تصريح الإقامة للدراسة وذلك لأن عدد الامتحانات التي قمت بها لم تكن كافية. استقبلت بلاغ لبداية إجراء إداري لرفض تصريح الإقامة ومنذ تلك اللحظة (قد مروا 18 شهراً!) لم يكن هناك أي جديد لإجراء الرفض. من جانبي، استمررت في عيش الحياة المعتادة بالإقامة في إيطاليا وانتظار دخول بولندا في الاتحاد الأوربي. أود أن أحدد أنني تداخلت بصورة جيدة في المجتمع الإيطالي، الآن أتحدث اللغة الإيطالية أفضل من تحدثي للغة البولندية، وتعتقد الناس بأنني إيطالية وهدفي هو الإقامة هنا وأريد الاستمرار في الدراسة. فيما يتعلق بالعمل، في هذه اللحظة فإنني غير مهتمة بالحصول على وظيفة لوقت كامل، بالتالي لا أريد طلب تصريح الإقامة للعمل. وبما أنه لمدة سنتين على الأقل لن أستطيع اعتباري مواطنة من داخل الاتحاد، فإنني أريد أن اضبط موقفي بصورة ما.

إن كنت طرد فإنه من الممكن التجوال في كل أوربا بهدوء، ولكنني إنسان فكل شيء معقد.

أنتظر إجابتكم شاكرة خدمتكم مقدماً

تحية طيبة

جواب: في الواقع فإن الاعتبارات التي قمنا بها من الممكن استخدامها حتى في هذه الحالة. وقد تحدثنا من قبل عن إجراءات تضييقية مقررة من الدول القديمة للاتحاد الأوربي اتجاه ما يسمون بالمواطنين الجدد للاتحاد الأوربي. إنها إجراءات تحدد مؤقتاً انتقال هؤلاء الأشخاص لأسباب العمل لدى صاحب عمل وهذه التضييقات طُيقت في إيطاليا بحصص خاصة فقط للمواطنين الجدد للاتحاد الأوربي.

تم تحديد أنه لأسباب العمل لدى صاحب عمل فإن جميع المواطنين الجدد للاتحاد الأوربي سيستطيعون الدخول في دول الاتحاد الأوربي فقط بهذه الحصص وغير ضروري حصولهم على تصريح للدخول ولكن يكفي وصولهم إلى إيطاليا في الوقت الذي تم فيه منح تصريح التعيين لأصحاب عملهم. بحصولهم على التصريح يمكنهم إذن التقديم لدى قسم الشرطة المختص للحصول على ورقة الإقامة.

هذه هي التحديدات الوحيدة التي تم إقرارها اتجاه المواطنين الجدد للاتحاد الأوربي.

يجب علينا أن نتذكر أن النظام الذي توسع اتجاهه الاتحاد الأوربي هو نظام توسيع مختلف بشكل ما عن سياسة التوسيع التي تمت في تاريخ الاتحاد الأوربي لأن الاتحاد الأوربي قرر في جميع افتراضات التوسيع التي تمت في العشر سنوات الماضية. فهو اعتراف بالحقوق الأساسية للمواطن من الاتحاد الأوربي.

في حالة العشر دول الجديد فإنه تم تحديد مبدأ وهو أن المواطنين الجدد هم مواطنون من الاتحاد الأوربي بدءً من 1 مايو عام 2004.

إذن فإن القاعدة العامة هي المساواة التامة بالمواطنين من داخل الاتحاد الأوربي ما عدا شواذ القاعدة.

عمل مستقل أو دراسة

أذكر أن مواطن جديد في الاتحاد الأوربي يريد الدخول إلى إيطاليا الآن لأسباب من المفترض أن تتبع ميكانيكية الحصص. فإن المواطن الجديد للاتحاد الذي يريد الدخول الآن لإيطاليا للعمل المستقل أو لأسباب دراسية لن يقابل أية تحديدات وليس بحاجة لطلب أي تصريح للدخول. إنه لا يجب عليه طلب أي تصريح ولا يجب عليه الخضوع لأي حصة أو تحقيق. يمكنه التوجه مباشرة إلى قسم الشرطة لطلب ورقة الإقامة.

مثال للتوضيح ـ مواطن جديد في الاتحاد الأوربي يريد القيام بعمل مبيض في إيطاليا، يمكنه السفر من بلده الأصل المنشأ بجواز سفر صالح ثم يتقد بعد ذلك لقسم الشرطة المختص لطلب ورقة الإقامة مصرحاً بأنه يقوم بنشاط عمل مستقل دون أية تحديدات وهو نفس الشيء لمن يقوم بالدراسة.

أوضح على وجه الخصوص أن حرية الانتقال لأسباب دراسية بالنسبة لمواطنين الاتحاد الأوربي غير مشروطة بالقيام بعدد محدد من الامتحانات خلال العام. كما هو مقرر على العكس بالنسبة للمواطنين من خارج الاتحاد الأوربي.

تبعاً لذلك فإن صاحبة المسألة التي عرضت مشكلة تجديد تصريح الإقامة للدراسة، ستجد بسلام حل لمشكلتها. من المحتمل أن يكون ذلك شرح لماذا ترفض أقسام الشرطة القيام بهذه الإجراءات ولكن بدءً من شهر مايو لعام 2004، لا توجد بعد أية شروط وامتحانات للإقامة في إيطاليا لأسباب دراسية.

إن صاحبة المسألة لديها الحق اليوم في أن تكون معاملة كمواطنة من داخل الاتحاد الأوربي. إذن فإنه لا توجد شروط معينة لمنحها ورقة الإقامة، بالإضافة لكونها طالبة، من الممكن أن تكون حرة في عدد الامتحانات التي قامت بها خلال العام. حتى فيما يتعلق بنشاط العمل فإنها لن تقابل اليوم أية تحديدات.

من الجهة الأخرى، كما كنا نقول منذ قليل فإنه لا يوجد مفهوم أو تحديد لمواطن من الاتحاد الأوربي وبين مواطن للدول الجديدة للاتحاد فيما يتعلق بالإقامة القانونية لأنه لا توجد القاعدة العامة لحرية الانتقال. من الجهة الأخرى إن كان هناك مواطن دولة جديدة في الاتحاد الأوربي يريد الدخول في إيطاليا والقيام بنشاط عمل لدى صاحب عمل دون طلب التصريح لدى صاحب العمل على حسب الحصص التي تحدثنا عنها. فإن هذا لن يكون سبب كافي للطرد من إيطاليا. إن طرد مواطن من الاتحاد ومواطن لدولة جديدة في الاتحاد سيكون مسموح به فقط في حالة إن كان الشخص يمثل خطراً على الأمن العام أو على أمن الدولة.