Per la libertà di movimento, per i diritti di cittadinanza

مرسوم الهجرة ـ هل نموذج تحويل تصريح الإقامة مختلف؟

سؤال: تحية طيبة، إنني دارسة من كرواتيا، أقيم في إيطاليا منذ أعوام. تم عرض لي إمكانية تعييني بعقد عمل في مشروع لمدة عامين في شركة في القطاع الخاص لدراستي. أود الآن الدخول في مرسوم الهجرة لتحويل تصريح إقامتي للدراسة إلى تصريح إقامة للعمل. لا أنجح للأسف في الحصول على النموذج الضروري المقرر لأولئك الذين يعيشون في إيطاليا والذين يجب عليهم القيام بالتحويل. أطلب منكم هذا النموذج إذا كان متوفر لديكم حيث أنه يوجد وقت قليل والحالة عاجلة.
أشكركم مسبقاً وأرسل لكم تحياتي الحارة.

الجواب: إن عقد العمل في مشروع هو نوع من العمل محدد من القاعدة الحالية على أنه عمل مستقل. بصورة نظرية فإن مرسوم الهجرة سيتضمن أيضاً على حصص للعمل المستقل ولكن لا يعرف كم ستكون هذه الحصص. ومن الممكن أن لا يكونوا أصلاً.

حتى وإن كان هناك حصص للعمل الغير مستقل، من الطبيعي فإنها ستكون بصورة قليلة جداً بالنسبة إلى تلك المحددة للعمل الغير مستقل. العام الماضي، على سبيل المثال، كان يتعلق ب 2500 مكان للعمل المستقل أمام 50000 مكان للعمل الغير مستقل، 25000 للعمل الموسمي (المؤقت): إن النسبة واضحة. إن تقديم طلب للدخول للعمل المستقل لديه فرص أقل، بالضبط لأن الحصص المخصصة للعمل المستقل قليلة.

بمرسوم هجرة العام السابق، بعيداً عن الحصص المتوفرة، فإن إمكانية الدخول للعمل المستقل لم يكن معترف بها لجميع أنواع العمل المستقل، ولكن للبعض فقط وأكثر من ذلك، فقط للأشخاص الذين كانوا ينون الاستفادة من تحويل تصريح الإقامة للدراسة إلى تصريح إقامة للعمل المستقل. تبعاً لذلك، فسواء لأسباب الحصص القليلة (حتى وإن كان فيما يتعلق بذلك لا توجد معلومات رسمية)، سواء لأسباب صعوبة الدخول لحصص العمل المستقل على أساس نشاط العمل الذي سيقوم به، سننصح هذا الشخص بمحاولة البحث عن عمل غير مستقل حتى يحصل على فرصة أكبر. عند الحصول على التصريح للإقامة للعمل المغير مستقل، تبقى فقط صعوبة قيام صاحب المسألة بالعمل الجديد من النوع المستقل من أي نوع، بالتالي ترك العمل الغير مستقل.

كما معروف فإن الحاصل على تصريح إقامة للعمل الغير مستقل يمكنه القيام أيضاً بعمل مستقل، كما أن تصريح الإقامة للعمل المستقل يسمح بالقيام بالعمل الغير مستقل.

سيستطيع هذا الشخص استخدام الحصص بالنموذج المعتاد لأنه لا يوجد نموذج خاص للتحويل، يعني لطلب استخدام الحصص الخاصة للتحويل.

من الوجهة النظر البيروقراطية فإن الطلبات متساوية جميعاً.

من يستطيع الاستفادة من التحويل لن يكون لديه الحاجة في العودة إلى البلد الأصل المنشأ للحصول على فيزا للدخول للعمل. إنه يستطيع استخدام التصريح نفسه الذي يتم منحه لمن، كما يحدث عادة، يجب عليه العودة إلى بلده الأصلي أم أنه من المفترض أن يكون في بلده، حتى يتقدم للسفارة ليطلب فيزا الدخول للعمل الغير مستقل.