Per la libertà di movimento, per i diritti di cittadinanza

مرسوم الهجرة ـ هل يمكن تحويل تصريح إقامة للصحة؟

سؤال: أعزائي حضرات هيئة التحرير، قبل كل شيء أقدم لكم تهاني للدقة التي تمنحوها للمعلومات. إنني أود أن أقدم لكم سؤال: هل يمكن لشخص حاصل على تصريح إقامة لأسباب صحية (لأسباب الحمل) أن يقوم بتحويل التصريح مباشرة إلى تصريح إقامة للعمل وذلك عند الحصول على حصة العمل؟

الجواب: يتم منح تصريح الإقامة لأسباب صحية على أساس قاعدة خاصة (تلك المقررة من المادة رقم 19 للنص الوحيد للهجرة) التي تنص على أن المرأة الحامل الموجودة على الأراضي الإيطالية بطريقة غير قانونية، لديها الحق خلال مدة الحمل وفي أول ستة أشهر للطفل في الحصول على تصريح إقامة خاص.

إن الإجراء المقرر بوجه عام لا يسمح بتحويل تصريح الإقامة لأسباب صحية إلى تصريح إقامة للعمل مباشرة، حتى التفسير المقرر من أقسام الشرطة هو ذلك الذي يكون له تصريح إقامة، ممنوح بصورة استثنائية لوصاية المولود، الذي لا يسمح بعد ذلك بالتحويل إلى أنواع أخرى من تصريح الإقامة. لنذكر فيما يتعلق بذلك بحكم من محكمة مدينة بولونيا، الذي قمنا بالتعليق عليه والذي يتضمن عليه الموقع الإلكتروني، بالضبط بالنسبة للإمكانية المعترف بها، فقط من تلك المحكمة حتى هذه اللحظة، لتحويل تصريح الإقامة لأسباب صحية ـ كما في حالة الحمل ـ إلى تصريح إقامة لأسباب عائلية وذلك في المكوث مباشرة في إيطاليا.إنه يجب القيام بتفكير مشابه لما يتعلق بتحويل تصريح إقامة لأسباب الصحة إلى تصريح إقامة للعمل. ولكن حتى لو كنا نتمنى تفسير مستحسن لهذا المعنى، فإننا لا نستطيع تأكيد أن هذا الطلب على العكس من الممكن أن يجد ترحيب لدى المكاتب المختصة، بل على العكس فإنه سهل جداً أن يحدث المقابل.