Per la libertà di movimento, per i diritti di cittadinanza

هل تُفقد الجنسية الإيطالية عند انتهاء الزواج بالطلاق؟

سؤال: قبل أي شيء أقدم تهاني للخدمات التي تقدمونها عن طريق موقعكم الإلكتروني.

إن سؤالي هو التالي:

هل الجنسية الإيطالية التي تم الحصول عليها عن طريق زواج في الخارج (كوبا) بين مواطن كوبي ومواطنة إيطالية، وتم تسجيل بعد ذلك عملية الزواج في بلدية الإقامة الإيطالية بعد مرور 6 أشهر من الزواج. هل يتعلق بجنسية إيطالية نهائية (إذن طول الحياة) أو أنه يتم فقدها بعد طلاق تم الخارج (كوبا) بعد عدة سنوات من الزواج؟

إن لم يتم فقدها فما هي الشروط الموجودة للمواطن الكوبي الذي مازال يقيم في إيطاليا؟

أشكركم مقدماً للمساعدة، وأرسل لكم تحية طيبة.

جواب: ينص القانون الإيطالي على فقد الجنسية فقط في حالات خاصة كالخيانة للبلد، كما مشار إليه في المادة 12 من القانون رقم 91/1992 الذي ينظم الجنسية.

ينص القانون على أن المواطن الإيطالي يفقد جنسيته إذا ـ قبل وظيفة حكومية أو منصب حكومي من دولة أجنبية أو قام بالخدمات العسكرية لدولة أجنبية ـ لم يُطيع الوقت المحدد الذي وضعته الحكومة الإيطالية له لترك الوظيفة أو المنصب أو الخدمة العسكرية.

بالمثل في حالة المواطن الإيطالي الذي قبل خلال الحرب ضد دولة أخرى أو أنه لم يترك الوظيفة الحكومية أو أنه شارك في الخدمات العسكرية لدولة أخرى دون أن يكون مجبر على ذلك، أو أنه حصل برغبته على الجنسية، فإنه يفقد الجنسية الإيطالية في لحظة زوال دولة الحرب.

كما يرى فإنها افتراضات خاصة، صعبة التخيل في الواقع ـ لأن الدولة الإيطالية ليست في حرب رسمياً في هذه اللحظة بالتالي لا يمكن تصور مخاطرة من هذا النوع.

كل هذا يُثبت أنه يتم الاحتفاظ بالجنسية الإيطالية عند الحصول عليها.

لاعتبار كل افتراض، فإنه سيتوجب علينا التفكير في الحالة التي تتعلق بزواج زائف، الذي تبعاً له لم يعيشا الزوجان كزوج وزوجة، ففي هذه الحالة من الممكن نظرياً إلغاء الإجراء الإداري لمنح الجنسية.

في الحالة التي تم فيها معايشة فعالة بين الزوج والزوجة، فإن هذا الافتراض لا يُخاطر بأي سيء.

فإنه من الممكن أن يمر الزواج بأزمة وينتهي بالطلاق، ولكن هذا لا يطعن ببطلان منح الجنسية الإيطالية سواء في حالة المواطنين الحاصلين على الجنسية الإيطالية ويعيشون في الخارج سواء في حالة المواطنين الذين يعيشون في إيطاليا.