Per la libertà di movimento, per i diritti di cittadinanza

هل يؤثر إجراء طرد قديم على إقامة حالية قانونية في إيطاليا؟

سؤال: تحية طيبة، مواطن مغربي متزوج بمواطنة حاصلة على ورقة إقامة. لديهم طفلين ولدوا في إيطاليا. هو حصل على قانون الإصلاح لعام 2002 للعمل الغير مستقل ويعمل حتى الآن بطريقة قانونية ولكن بمناسبة تجديد تصريح الإقامة نتج أنه حصل على أمر بالطرد في عام 2002 تحت اسم آخر. حيث أنه لم يبتعد عن البلاد تم القبض عليه بعد ذلك وتم الطرد بالمصاحبة إلى الحدود. في هذه الحالة فإنه أعطى اسمه الحقيقي. لم يقم بالطبع على الإطلاق بطلب شهادة عدم الإعاقة لإعادة الدخول واثقاً في قدرة قانون الإصلاح. رفض قسم الشرطة تجديد التصريح له، رفضت محكمة تار بيمونتي الاستئناف وقد انتهت المدة المتاحة للقيام باستئناف لمجلس الدولة.
يستخدم حالياً تصريح إقامة لأسباب عناية طبية حيث أن زوجته قد أنجبت مولوداً مؤخراً. ما الذي يمكن القيام به؟

الجواب: تنص المادة 19 من النص الوحيد للهجرة المنع من الطرد لنساء قد أنجبوا مولود حديثاً أو أنهن في فترة الحمل، حتى الستة أشهر الأولى من ولادة الطفل. حكم من المجلس الدستوري قد مد هذا الحق للأب أيضاً المقيم بطريقة غير قانونية. أنه يتعلق بتصريح إقامة لأسباب عناية صحية الذي من المفترض أن يعطي الحق للقيام بعمل بطريقة قانونية.

ما الذي يمكن القيام به؟

يبدو أن الإمكانية الوحيدة هي محاولة طلب تصريح خاص من وزارة الداخلية التي بإمكانها إقرار تنفيذ القواعد حول عمليات الطرد بطريقة تقديرية بحتة، إذن تصريح خاص لإعادة الدخول لمن يكون خاضع للعواقب الفعلية للطرد الذي، كما معروف، يمنع الدخول الجديد للأراضي الإيطالية لمدة 10 سنوات.

إنه يتعلق بإمكانية من الأحسن القيام بها لأن وجود الأب هو شيء مهم جداً بالنسبة للدعم الاقتصادي للعائلة، عائلة لديها الحق كله في البقاء في إيطاليا. الأطفال منضمون على كارت الإقامة الخاص بالأم الذي يعطيها الحق في الإقامة في إيطاليات بغض النظر عن الدخل المادي التي تحصل عليه. بالإضافة إلى أن لديها الحق في جميع المساعدات الاجتماعية مثل المواطنات الإيطاليات.

كيف يتم تقديم الطلب للوزارة؟
بصورة عامة فإن طلب لتصريح خاص بالبقاء في إيطاليا في نفس وقت تنفيذ إجراء الطرد هو طلب من المفترض إلحاقه من الخارج حيث أن الأجنبي المطرود من المفترض أن يتواجد خارج الأراضي الإيطالية.

ولكن في هذه الحالة الخاصة فإنه من الممكن تقديم الطلب من إيطاليا أيضاً عن طريق قسم الشرطة المختص الذي منح من قبل لصاحب المسألة تصريح الإقامة.

الشيء الهام لصاحب المسألة هو إثبات وجود عمل قانوني الذي يجب القيام بع بعد الحصول على التصريح الخاص.

إن كانت هناك مشاكل أخرى من نوع خاص (مثال: مشكلة صحية، دعم مادي للأم وللأطفال) فإن الصاحب المسألة يمكنه القيام بسبيل آخر.

من الممكن تقديم استئناف، على أساس المادة 31 من النص الوحيد للهجرة، لمحكمة الأطفال القصر للحصول على تصريح خاص للإقامة في إيطاليا صالح للعمل أيضاً للاحتياجات المادية لإعالة العائلة.

لا يوجد اقتصار بين هذين الطريقين، بمعنى في فترة انتظار الإجابة للتصريح الخاص من وزارة الداخلية، يمكن تقديم استئناف لمحكمة الأطفال القصر.