Per la libertà di movimento, per i diritti di cittadinanza

هل يمكن تغيير عقد ونوع العمل في أية لحظة؟

سؤال:أشكركم للإجابة التي سيمكنكم إعطائها لي. إنني فتاة من رومانيا أعمل في إيطاليا منذ بضعة أعوام بعقد عمل موسمي (مؤقت). ولكن الآن فإنني لدي إمكانية بدء علاقة عمل جديدة بعقد عمل دائم على هيئة مساعدة منزلية لدى عائلة إيطالية.
إن هذا سيسمح لي بتجنب العودة إلى بلدي عند انتهاء تصريح الإقامة. بطلبي على أية حال لمعلومات من مكتب استشاري للعمل لتعليمات الإجراءات في انتظار الحصص الجديدة، إنهم حذروني من أنني من الممكن أن لا أستطيع تغيير العمل لمدة عامين إن لم أقوم بانتظار الحصص. هل من المعقول أنه عند وجودي لعمل جديد لا أستطيع القيام به مباشرة بتصريح بسيط وتعيين جديد؟
أشكركم للاهتمام.

الجواب: نأسف لمعارضتنا لرأي المكتب الاستشاري هذا. من المحتمل أنه أشار إلى التنظيمات الصادرة بمناسبة قانون إصلاح المعاونات المنزلية أو خادمات كبار السن (المقررة مع تنفيذ قانون بوسي فيني في عام 2002). إذن فإنه كان متوقع أنه من كان يضبط قانونياً لعمل منزلي فإنه يستطيع تجديد تصريح الإقامة عند انتهائه فقط عند التأكد من استمرارية ذلك العقد (قرار سبب الاعتقاد بأنه من الممنوع للقائمات بالأعمال المنزلية تغيير قطاع العمل أو صاحب العمل).

إننا أوضحنا من قبل أن هذا المنع ـ إن كان يوجد ـ يخالف مجموعة من القواعد المحلية والدولية. إننا رأينا عملياً أن عندما تقدموا القائمات بالخدمات المنزلية إلى أقسام الشرطة لتجديد تصريح الإقامة بعقد عمل مع صاحب عمل مختلف، فإنه يجب أن يتم تجديد تصريح الإقامة قانونياً، دون تطبيق هذا التفسير لتلك القاعدة الغير قانونية.

من المحتمل أن هذا المكتب الاستشاري كان يعتقد بأن الموضوع يتعلق بقاعدة لنظام ولكن بغض النظر عن أنه يتعلق بقاعدة سيئة التكوين ومرتبطة بالانضباط القانوني لمساعدين كبار السن والقائمات بالخدمات المنزلية، يبقى أن من يستخدم الحصص لطلب التعيين من الخارج، فإنه يستخدمها لنوع محدد من عقد العمل.

بعد الدخول في إيطاليا والحصول على تصريح إقامة قانوني، فإن العامل المهاجر لديه الحرية الكاملة في تغيير صاحب العمل في نفس القطاع ويستطيع أيضاً تغيير العمل والعمل في قطاع آخر بأي هيئة دون أية تحديدات.