Per la libertà di movimento, per i diritti di cittadinanza

ورقة إقامة ـ هل من الضروري طلب أقدمية الإقامة بالنسبة لأفراد عائلة مواطن إيطالي؟

سؤال: أعزائي حضرة هيئة التحرير، إنني أود أن أقدم لكم سؤال يتعلق بالطلبات الضرورية لطلب والحصول على ورقة الإقامة.

إن النص الموحد للهجرة (المادة 9 من ال D.Lgs رقم 286/1998) ينص على أنه من الممكن طلب ورقة الإقامة من قبل المواطن الأجنبي المقيم قانونياً منذ 5 أعوام ولديه دخل مادي كافي و الخ. (التعديلات الحالية لقانون بوسي فيني، قد رفعوا المدة إلى 6 أعوام).

تنص الفقرة 2 على العكس بأنه من الممكن طلب ورقة الإقامة من المتزوج بمواطن إيطالي. إنني وجد حديثاً في الموقع الإلكتروني للإنبس INPS، أنه للحصول على شيك الأمومة فإنه من الضروري الحصول على ورقة الإقامة، وفي نفس الموقع الإلكتروني يتم تحديد أنه بالنسبة للمواطنة من خارج الاتحاد الأوربي المتزوجة بمواطن إيطالي، لا توجد الطلبات التي تنص عليها المادة 9.

هل التعديلات التي تمت من قانون بوسي فيني قامت برفع الحد الوقتي للإقامة؟ هل أستطيع طلب ورقة الإقامة لزوجتي؟
شكراً لاستضافتكم.

الجواب: إنه لا يتم هنا طلب الإقامة لمدة 6 أعوام لأنه توجد معاملة مفضلة مقررة من المادة 9 من النص الموحد للهجرة في حالة فرد عائلي لمواطن إيطالي أو لمواطن من داخل الاتحاد الأوربي. إنه من الضروري على أية حال بالنسبة لمنح ورقة الإقامة، الحصول على وثائق متعلقة بالدخل المادي للعائلة، ولكن فإنه من غير الضروري إثبات أقدمية الإقامة.

في حالة الأجنبي الذي يطلب ورقة الإقامة لأفراد العائلة، فإن طلب أقدمية الإقامة يطبق فقط بالنسبة للطالب، أي ما يسمى برب الأسرة الذي يحصل على دخل مادي والذي لديه إمكانية المسكن المناسب، والذي يعيش في إيطاليا قانونياً منذ 6 أعوام.

إذاً فهنا يستطيع طلب ورقة الإقامة لنفسه ولأفراد العائلة الذين يعولهم، حتى وإن كانوا قد قدموا لإيطاليا بالانضمام العائلي منذ وقت بسيط.

وبنفس الطريقة، في حالة الزواج بمواطن إيطالي أو بمواطن من داخل الاتحاد الأوربي، فإن طالب الورقة ليس أجنبي غير إيطالي، الذي يعيش في إيطاليا منذ أكثر من 6 أعوام، فإنه يتم غض النظر عن طلب أقدمية الإقامة للزوج، بالتالي فإنه من الممكن أن تكون ممنوحة ومطلوبة مباشرة، ماعدا الأوقات البيروقراطية للانتظار. إن هذا سيسمح لهذه السيدة بطلب شيك الأمومة بعجل عندما تكون حاصلة على ورقة الإقامة.