logo

Documento a cura del
Progetto Melting Pot Europa
web site: http://www.meltingpot.org

redazione@meltingpot.org

Home » Sans-papiers » Domande frequenti (FAQ)

رومانيا ـ ما الذي يحدث عند الحدود لمن يعود إلى بلده الأصلي؟

9 novembre 2005

سؤال: تحية طيبة إنني أود أن أعرض لكم مشكلة اعتقد أنها تتعلق بجميع أولئك الذين قرروا تشغيل مواطنين رومانيا القائمين بمساعدة كبار السن باستخدام ورسوم الهجرة لعام 2005.
على أساس هذا الأخير وبفضل السرعة الفائقة التي قدمت بها السيدة الرومانية الطلب لشبابيك البريد(بقضائها لليل كله أمام مكاتب ال pptt)، كصاحب عمل فإنني استطعت تأكيد إمكانية تعيينها. المشكلة هي أن الحكومة الرومانية منذ هذا الصيف قد طبقت إجراء ينص على تعليق وسحب جواز السفر لفترة تمتد من عام إلى 5 أعوام (كما شرحتم من قبل في موقعكم الإلكتروني) للمواطنين الرومانيين الذين مكثوا في الخارج لأكثر من ال90 يوماً المقررين للسياحة. لهذا السبب فإن هذه السيدة لا تستطيع ترك بلادنا لتستطيع إعادة الدخول بعقد عمل قانوني لأنه يتم منعها من الخروج من رومانيا. إن هذه السيدة قابلة على أية حال لأن تكون منضبطة قانونياً في إيطاليا إن كانت تستطيع الدخول لبلدها ولكنها لا تستطيع القيام به لأنها تخاطر فعلاً بعد الخروج مرة أخرى. ما الذي يمكن القيام به؟
شكراً جزيلاً للاهتمام

الجواب: إننا قمنا من قبل بالتعليق على إجراء حكومة رومانيا الذي ينص على إلغاء جوازات السفر للمواطنين الرومانيين الذين مكثوا في الخارج بدون تبرير لأكثر من 90 يوماً، يعني أكثر من المدة المقررة لأسباب السياحة.

إن هذا يهدد كثير من الأشخاص الذين يتواجدون في إيطاليا في حالة غير قانونية أو حاصلين على تصريح إقامة للسياحة منظرين الحصول ـ أو أنهم قد حصلوا ـ على شهادة عدم الإقامة للتعيين من الخارج عن طريق صاحب عمل بأخر مرسوم لعام 2005. أولئك الذين لديهم في هذه اللحظة إمكانية الانتقال إلى رومانيا للحصول على فيزا الدخول لأسباب العمل ـ لدى القنصليات الإيطالية المختصة ـ يخاطرون بسحب جواز سفرهم وإيقافهم في البلد الأصل المنشأ دون إمكانية استخدام مرسوم الهجرة للدخول من الخارج.

ما الذي يمكن القيام به في حالات مشابهة؟
إنها يتعلق بحالة ليس من المفترض أن تكون موجودة رسمياً، لأن تصريحات الدخول لأسباب العمل الغير مستقل يتم منحها لأشخاص يتواجدون في البلد الأصلي أو على أية حال خارج إيطاليا، على أساس طلب لأصحاب العمل الذين لم يقوموا بعد بتعيين هؤلاء الأشخاص والذين يطلبون، إلى أن يكونوا هؤلاء الأشخاص موجودون في الخارج أو خلال إقامة قانونية في إيطاليا لأسباب أخرى، بأن يكون مصرح لهم بتعيينهم. بإملاء النموذج فإن أصحاب العمل المستقبلين يؤكدون أن هؤلاء الأشخاص غير موجودون في إيطاليا أو أنهم لا يعملون على أية حال في لحظة تقديم الطلب نفسه.

إننا نعرف أن الإجمالي تقريباً لتصريحات الدخول لأسباب العمل، الممنوحة في كل هذه الأعوام بمراسيم الهجرة الشهيرة، خصت أشخاص كانوا موجودون ويعملون في إيطاليا من قبل.
لدينا أخبار تقول أن الاحتجاجات القوية قامت بتعليق الحكومة الرومانية لتطبيق هذه القاعدة.

للأسف لا نستطيع أن نقول لمقدم السؤال أنها ستستطيع الدخول بهدوء كامل إلى بلدها الأصلي للحصول على فيزا الدخول للعمل. نود الحصول على معلومات أخرى حول الإجراء المعمول به هذه الأيام من شرطة الحدود الرومانية حتى لفهم إن كان الإجراء مختلف تبعاً إن كان يتعلق بالحدود الأرضية أم تلك الجوية.

إننا ندعو إذن لاستخدام الشباك الراديوفونيكو لبرنامج ميلتنج بوت كنقطة للحصول على معلومات. إننا ندعو المواطنين الرومانيين بتسليمنا الحالات وتزويدنا بالمشاكل التي يتعرضون لها.