Per la libertà di movimento, per i diritti di cittadinanza

الجنسية الإيطالية ـ هل يمكن الحصول عليها أيضاً للأبناء من خارج الزواج؟

سؤال: صباح الخير، إنني أريد أن أعرض عليكم موضوع يتعلق بالجنسية.
إنني أود أن أعرف إن كان الابن من خارج الزواج (المولود في إيطاليا أو في الخارج) لولي أمر إيطالي يستطيع الحصول على الجنسية الإيطالية أوتوماتيكياً وبمفعول رجعي فقط بالاعتراف من جهة ولي الأمر. بمفاهيم أخرى فإنني أود أن أعرف إن كانت المادة 1 lg 91 ل 92 a يتعلق فقط بالأطفال القانونيين أم بالأطفال من خارج الزواج أيضاً.
أشكركم وأقدم لكم تحياتي الحارة.

جواب: إن حق العائلة في القانون الإيطالي، بدءاً من التشكيل التاريخي لعام 1975، يعترف تحت جميع الجوانب بمساواة الحقوق للأبناء من خارج الزواج بالأبناء القانونيين: سواء أن يولد الطفل من اتحاد بين الزوجين خارج الزواج، وسواء أن يولد الطفل من اتحاد زواج، وسواء أن يولد قبل الزواج، أو بعد الزواج، فإنه لا يوجد أي فرق بالنسبة للقانون تحت أي جانب ولا حتى من وجهة نظر الميراث ولا من وحهة نظر الحالة المدنية.

إن هذا يصلح بالطبع حتى من وجهة نظر الجنسية.

في حالة ولادة طفل من اتحاد زواج فإنه يوجد افتراض قانوني بالأبوة و بالأمومة، الذي يجعل أوتوماتيكي أن هذا الطفل الذي ولد يتم اعتباره على جميع الجوانب ابن لهذين الشخصين اللذان يكونان زوج وزوجة، وبالعكس، في حالة ولادة طفل من اتحاد خارج الزواج، فإنه لا توجد هذه الأوتوماتيكية، بمعنى أن كلا الوالدين لديهما الحق بالاعتراف بالابن، ولكن في الحالة التي يكون فيها الأب على سبيل المثال لا يتعرف بالطفل حتى الولادة فإنه لا توجد أوتوماتيكية لهوية الأب.

في هذه الحالة فإنه من الضروري القيام في أي لحظة تالية ـ حتى على مسافة سنوات عديدة ـ للاعتراف بما يسمى الابن من خارج الزواج. يستطيع الأب في أي لحظة الاعتراف بالابن، وهو شيء بسيط جداً يتم القيام بها في مقر إداري إن كانت هناك موافقة الأم. وبالعكس، ففي الحالة التي لا تكون فيها موافقة الأم، فإنه من الضروري القيام بعملية قضائية للحصول على تأكيد الأبوة.

في أية حال، فإن الاعتراف بالابن من جانب ما يسمى بالأب الطبيعي، فإنه يسبب جميع الإجراءات المقررة من القانون ويأتي بالطفل على أنه شخص محدد. بالتالي إن كان الأب مواطن إيطالي فإن فاعلية اعتراف الأب مشكلة قانونياً، ألا وهو السماح للطفل بالحصول المباشر على تأكيد الحالة المدنية، يعني حالته كمواطن إيطالي منذ الولادة، على أساس القواعد العامة المحددة من القانون رقم 91/92 فيما يتعلق بالجنسية.

إذاً فإنني أعطي إجابة إيجابية لهذا السؤال.