Per la libertà di movimento, per i diritti di cittadinanza

تجديد تصريح الإقامة ـ هل يمكن الحصول عليه في مرحلة فشل الشركة؟

سؤال: مواطن باكستاني مقيم بانضباط في إيطاليا بتصريح الإقامة لمدة عامين بسبب عقد عمل لدى صاحب عمل لوقت غير محدد، يجد نفسه في حالة غير مستقرة من شهرين تقريباً.

في وقت تجديد تصريح الإقامة بتقديم المستندات المتعلقة بفشل الشركة الذي كان يعمل فيها، لا يستقبل أي ضمان لتجديد تصريح إقامته لمدة عامين.

ادعوا حضرتكم بأن ترشدوني إلى الطريق الذي يجب علي أن أسلكه وهل يجب على إلحاق بعض المستندات الأخرى بطلب التجديد.

أشكركم مسبقاً وتحيات حارة.

الجواب: في الواقع فإن خبر فشل الشركة ليس بشيء إيجابي، ولكن هذا لا يسبب انقطاع علاقة العمل أوتوماتيكياً. إن قرار الاستغناء عن جميع العاملين هو قرار لا ينتج أوتوماتيكياً من فشل الشركة.

من وجهة النظر العملية فإن الشركة التي فشلت من الممكن أن تجد شار للشركة بالتالي فسيكون لديه النية في متابعة العمل وبالتالي سيريد متابعة علاقات العمل. في أي حال فإن ذلك الذي يجب علينا توضيحه هو علاقة العمل لم تحل بعد بل بالعكس فإن العامل معلق الآن.

إذن فإن هذا لا يبرر رفض تجديد تصريح الإقامة ولا يجب معاملة العامل على أنه عاطل بل يجب معاملته على أنه عامل يتابع علاقة عمل عادية. هذا لأنه من وجهة النظر القانونية فإن علاقة العمل تعتبر كأنها مازلت مستمرة فهي معلقة فقط بمعنى أن العامل لا يجب عليه الذهاب إلى الشركة في المواعيد المحددة للعمل ولكنه يحصل على دخل مادي مضمون من القانون بهدف أنه ستكون هناك علاقة عمل أخرى عندما يقوم صاحب عمل آخر بشراء الشركة بالتالي سيستمر جميع العاملين في العمل في نفس الشركة.

ولكن من الممكن أيضاً أن تنقطع علاقة العمل. ولكن هذا شيء مستقبلي وغير مؤكد ولا يستطيع أحد توقعه…ولا حتى قسم الشرطة.

يجب على قسم الشرطة فقط أن تعترف بأنه بالنسبة للقانون فإن علاقة العمل مازالت مستمرة وأن للعامل الحق في الحصول على دخل مادي مضمون من الدولة.