Per la libertà di movimento, per i diritti di cittadinanza

تعليق على خطاب وزارة الداخلية في 1 من شهر يونيو الذي يشير إلى الممرضات المتخصصات

الدخول في إيطاليا للتعاقد على عمل لوقت محدد

إن خطاب وزارة الداخلية في 1 من شهر يونيو لعام 2004 يشير إلى الحالة الخاصة للممرضات المتخصصات، المصرحات طبقاً للمادة 27 من النص الموحد للهجرة، للدخول في إيطاليا للتعاقد على عمل لوقت محدد بدرجة الممرضات المتخصصات.

إنه خطاب بأسطر قليلة ولكنه يعرض فرصة لتوضيح نوع علاقة عمل الممرضات المتخصصات وبصورة أكثر عامة يوضح أنواع العمل الخاصة المذكورة في المادة 27 الذين يكونوا كما معروف خارج نظام الحصص.

بكلمات أخرى فإنه يتعلق بمجموعة من عقود العمل لحالات خاصة غير مصرحة على أساس نظام الحصص بالتالي فهي عقود من الممكن التعاقد عليها في أي وقت في العام ومن الممكن أن تلقى تصريح لدخول الأجنبي في إيطاليا دون متابعة تنظيم الحصص لدخول الهجرة.

كما معروف، فإن قانون بوسي فيني عدل المادة 27 من النص الموحد مضيفاً أنواع خاصة من علاقات العمل من بينها علاقات العمل للممرضات المتخصصات المعينات لمؤسسات صحية عامة وخاصة. إذن فإن فئة الممرضات المتخصصات تكون خارج الحصص ومن الممكن أن تجد انتظام مباشرة على أساس تصريح يجب أن يكون مطالب دائماً من قبل صاحب العمل (دائماً خارج نظام الحصص) دون قلق المشاركة في المسابقة الشهيرة لمن يصل أولاً لتقديم الطلب عندما يتم طبع مرسوم أفواج الهجرة.

بالعودة إلى جديد الخطاب، فإنه يتم تحديد أنه تبعاً لطلبات التوضيح من وزارة الصحة، فإن تصريح الإقامة الممنوح للممرضات المتخصصات المصرحات للدخول طبقاً للمادة 27 من الممكن أن يكون مؤجل. يتم الاعتقاد ـ يقول الخطاب نصياً ـ بإمكانية القيام بتجديد تصريح الإقامة في وجود الطلبات المقررة بصورة عامة من القانون (يتم الإشارة هنا إلى المادة 40 من الانضباط القانوني إذن إلى توفير عقد العمل) مع التصريح للعمل لوقت لا يتعدى علاقة العمل تلك لوقت محدد يعني لا يتعدى العامين.

بكلمات أخرى يقول هذا الخطاب أن: إن كان هناك مواطنة وصلت إلى إيطاليا للعمل تحت مسمى الممرضات المتخصصات والتي حصلت على تصريح يعني لديها تصريح إقامة لمدة محددة، فإنه إن يتم تجديد العمل لوقت محدد، فإنه من الممكن تأجيل انتهاء تصريح الإقامة.

إن هذا التوضيح في الحقيقة من الممكن محدد لجميع الأنواع الخاصة للعمل المحددة في المادة 27، بمعنى أنه بما أنهم خارج الإجراء المقرر من القانون بنظام ما يسمى بالحصص، فهذا لا يعني أن تصريح الإقامة يجب أن يكون لديه مدة محددة وغير قابل للتجديد.

إنه يتعلق بالطبع بأنواع خاصة والتي يكون لها عقود عمل لوقت محدد، ولكن كمبدأ فإن الأشكال المصرحة للدخول للعمل في حالات خاصة، يستطيعون تأجيل عقد العمل بعد ذلك وبالتالي حتى تصريح الإقامة. بالتحديد الوحيد الذي يتعلق على أية حال بأشخاص يستطيعون تجديد فقط ذلك النوع من عقد العمل الذي يتم التصريح به للدخول.

إنه غير ممكن استخدام (لمن دخل في إيطاليا بتصريح إقامة على أساس المادة 27) تصريح الإقامة للقيام بنشاط عمل من نوع مختلف، إذن فإنه من غير الممكن تجديد تصريح الإقامة أمام نشاط عملي مختلف عن ذلك التي تم التصريح له.

بكلمات أخرى يمكن لمواطنة تصل إلى إيطاليا كممرضة متخصصة أن تجدد تصريح الإقامة فقط إن يتم تجديد عقد العمل وأن تستمر في القيام بنشاط الممرضة المتخصصة. وليس للقيام بنشاط عملي مختلف.

بنفس الطريقة من الممكن القيام باعتبارات مشابهة لأنواع العمل الأخرى، المذكورة دائماً في المادة 27:
. المديرين أو الأشخاص العليا المتخصصة في شركات أو في فروع لها في إيطاليا.
. مدرسون اللغات الأجنبية في الجامعات.
. مدرسون جامعيون أو باحثون يقومون بمهمة أكاديمية أو عمل بحث.
. مترجمون.
. أشخاص مصرح لهم الإقامة للبحث عن معلومات تخصصية.
. عاملون المنظمات أو الشركات التي لها مقر في إيطاليا والمصرح لهم الإقامة في إيطاليا بصورة مؤقتة للقيام بمهام خاصة لوقت محدد.
. العاملون البحريين.
. العاملون الغير مستقلون الممولون من شركات أجنبية للقيام بمهام لصالح الشركات التي لديها مقر في الخارج.

فئات قليلة لهؤلاء العاملين لديهم علاقات عمل محددة لوقت مؤقت وغير قابلة للتعديل بأن تكون مؤجلة.

تبعاً لهذه القاعدة التي تم توضيحها من قبل وزير الصحة فإن إمكانية تأجيل عقد العمل وبالتالي تأجيل انتهاء تصريح الإقامة، فهي إمكانية من الممكن أن تكون مستخدمة في الحقيقة لجميع الأنواع تقريباً. متضمنين عاملين المسرح، الصحفيين أو عاملين السيرك أو المسارح الذي يعرضون أعمالهم في الخارج.

الشيء الخاص الوحيد الذي يبقى هو عدم إمكانية تغيير نوع العمل.

ولكن انتباه، بالعودة إلى الممرضات المتخصصات فإنه صحيح إنهم مذكورات الآن (طبقاً لتعديل المادة 27 من النص الموحد المقرر من قانون بوسي فيني) من بين فئات العاملين الذين يستطيعون الدخول في إيطاليا بعيداً عن حصص الهجرة فإنه من الممكن تعينهم باستخدام الحصص أيضاً. في هذه الحالة فإنه من الممكن تعيين ممرض متخصص لمدة غير محددة وبإمكانية تغيير نوع وصاحب العمل أيضاً ويمكنه من الطبيعي تأجيل انتهاء صلاحية تصريح الإقامة.

بكلمات أخرى فإنه فيما يتعلق بالممرضين المتخصصين فإن إمكانية تعينهم خارج حصص الهجرة ـ بالتحديدات التي خصصناها ـ فإنه من الممكن التعيين باستخدام الحصص أيضاً بالتالي بهذا الشكل للعاملين العاديين الذين لديهم إمكانية تغير صاحب العمل وتجديد تصريح الإقامة في إيطاليا دون حدود ودون أن يكونوا مجبرين على الاحتفاظ بالعلاقة الأصلية مع صاحب العمل الذي استقبل التصريح.