Per la libertà di movimento, per i diritti di cittadinanza

كفاءة تخصصية ـ ما هي الحالات التي يكون من الضروري فيها وجود اعتراف للقيام بالعمل؟

سؤال: أعزائي حضرات هيئة التحرير، إننا اكتب لكم لأسألكم توضيح فيما يتعلق بالعمل الغير مستقل بكفاءة تخصصية. إنني مواطن من خارج الاتحاد الأوربي لدي تصريح إقامة لعمل مستقل (عمل في مشروع) والذي ينتهي في مايو 2005. إن عقد عملي على العكس ينتهي في نهاية 2004. هناك شركة خاصة تريد تعينني بدءاً من يناير القادم كعامل غير مستقل بكفاءة تخصصية. إنني مهندس (شهادة حصلت عليها في بلدي الأصلي) وحاصل على بوست لوريا في فرنسا.
إنني أود أن أسألكم توضيح فيما يتعلق بالعمليات التي يجب متابعتها:
. بالنسبة للعمل الغير مستقل لعام 2005 هل من الضروري القيام التعريف الرسمي للعنوان التخصصي؟
. بما أن تصريح إقامتي سينتهي في مايو عام 2005، فإن انضباط حالتي من مستقل إلى غير مستقل يجب القيام بها الآن بالعقد الجديد أو يجب الانتظار حتى انتهاء صلاحية تصريح الإقامة لتقديم المستندات الجديدة؟
اشكركم مسبقاً.

الجواب: قبل أي شيء لنحدد أن الشهادة التي حصل عليها صاحب المسألة تمت في بلد من خارج الاتحاد الأوربي بالتالي فإنه غير معترف بها أوتوماتيكياً في إيطاليا.
لمحاولة الحصول على التعريف بالشهادة الدراسية فإنه يجب عليه التوجه لكل جامعة على حدا للحصول إجراء من عميد الجامعة الذي يعترف بالشهادة الدراسية.

من الطبيعي فإنه من الصعب الحصول على هذا النوع من الاعتراف حتى وإن كانت كل جامعة لديها صعوبة كبيرة في الاعتراف بالشهادة على أساس شهادة الأعمال التي قام بها صاحب المسألة (وهي شهادة ينتج منها ليس فقط الشهادة الدراسية التي حصل عليها صاحب المسألة ولكن جميع الامتحانات المقررة للدراسة بجميع الإشارات للمواد المخصصة).

يحدث عادة أن الجامعة لا تعترف بالشهادة ولكن بجزء فقط من الامتحانات بالتالي يقبلون المرشح عند طلبه للتسجيل ويضعونه في السنة الدراسية الثانية أو الثالثة. المشكلة هي أن صاحب المسألة يصف لنا إن كان يجب عليه الاعتماد أم لا على الاعتراف بالشهادة الدراسية.

بكلمات أخرى إن كان بالنسبة للقيام بالعمل الذي سيبدأه مطلوب، في مجال وظائفه، للتعاقد على مشاريع تتطلب بالضرورة الحصول على شهادة دراسية هندسية معترف بها والتسجيل في القائمة الخاصة، إذاً فإنه لا يستطيع القيام بهذا النشاط إلا عند حصوله على الاعتراف بشهادته الدراسية بالتالي التسجيل في قائمة المهندسين.

مثال عملي ـ إن كان صاحب المسألة يجب أن يكون معين في شركة بناء وتخطيط أعمال من الضروري أن تكون مصرحة إدارياً (مصانع، منازل، شوارع، جسور الخ) فإنه من الواضح أنه يجب أن يكون مهندس معترف به على جميع الجوانب وأن يكون مسجل في قائمة المهندسين. بنفس الطريقة، إن كان بالنسبة للاعتراف بعمل كمهندس في مجال هذه الشركة فإنه يجب عليه القيام بمشاريع تتعلق بالإنشاءات البحرية على سبيل المثال أو إنشاء الموزع الحراري ـ يعني أبنية أنها يجب أن تكون مشاريع مكتوبة من مهندس مؤهل لذلك ـ من الواضح أن نقص الاعتراف بالشهادة الدراسية ونقص التسجيل في قائمة المهندسين سيعرقلون الإمكانية القانونية لهذا السيد لقيامه بالمهام الذي تم تعيينه للقيام بها.

إن كان صاحب المسألة على العكس موظف في مجال الشركة للقيام بعمل يطلب معرفة أعمال هندسية التي تتوافق بالطبع مع الحصول على شهادة، ولكن لا يتطلب كتابة مشاريع يجب أن تكون موقعة من مهندسين مسجلين في القائمة وذلك تبعاً للقانون، إذاً فإنه يستطيع القيام بنشاطه العملي لأنه لديه مستوى تخصصي يتوافق مع ذلك للمهندس، دون القيام بنشاط غير قانوني إن كانت الأعمال التي يقوم بها صاحب المسألة يوافق عليها صاحب العمل لأنه مقتنع بأن هذا السيد لديه الكفاءة التخصصية للقيام بالمهام التي يتم تسليمها له. في هذه الحالة فإنه يتعلق بدون شك بعلاقة عمل قانونية.

بكلمات أخرى العمل التي يتم به تعيين شخص لحصوله على كفاءة تتوافق مع حصوله على شهادة دراسية وقدرة على العمل فإنه لا يجب أن يكون بالضرورة قادر على ممارسة المهنة كمهندس في إيطاليا.

طبقاً لنوع المهمة الإنتاجية التي يجب القيام بها في الشركة التي سيذهب للعمل بها، فإنه سيستطيع بطريقة قانونية القيام بنشاطه بسلام.

فيما يتعلق بتحويل تصريح الإقامة الحاصل عليه فإن القانون ينص بصورة عامة على أن الحصول على تصريح إقامة للعمل المستقل من الممكن استخدامه قانونياً حتى للقيام بالعمل الغير مستقل أيضاً وتصريح الإقامة للعمل الغير مستقل من الممكن استخدامه قانونياً للقيام بالعمل المستقل.

بالتالي حتى وإن كان قبل انتهاء صلاحية تصريح الإقامة وقبل تحويله يبدأ هو في القيام بالعمل الغير مستقل، لن يكون حاصل عليه حتى انتهاء الصلاحية لأي فرصة أخرى، بالتالي لن يكون لديه شرف التوجه إلى قسم الشرطة لطلب تحويل تصريح الإقامة. ببساطة فإن اللحظة التي سيذهب فيها لطلب تجديد التصريح سيستطيع الإخبار عن نشاط العمل الغير مستقل الذي يقوم به وسيحصل على تجديد لأسباب العمل الغير مستقل. إنه شيء لا يمنع حصوله في المستقبل على تجديد للعمل المستقل.

إنه لا توجد مشاكل من وجهة النظر هذه، حيث أنه لا يتم العمل بعد بالتشكيل المقرر من قانون بوسي فيني لما يسمى بعقد الإقامة بالتالي فإنه حتى هذه اللحظة ليس من الضروري التقدم لأي مكان لتحويل تصريح الإقامة.

الشرف الوحيد الذي يبقى لصاحب العمل هو قيامه بالإخبار العادي عن التعيين المقرر من القانون وخاصة التصريح بالتعيين لسلطة التأمين العام المقررة بصورة عامة من النص الوحيد للهجرة.